جدد المستشار الاتحادي النمساوي الدعوة إلى رفع كامل للحصار المفروض على قطاع غزة، وذلك خلال اليوم الثاني من زيارته للدولة العبرية.

القدس: قال المستشار الاتحادي النمساوي فيرنر فايمان في ختام مباحثات أجراها في القدس مع رئيس دولة اسرائيل شيمون بيريز quot;النمسا تؤيد وضع حد للحصار، وتود المشاركة في العملية التي من شأنها أن تؤدي إلى تطبيع حركة المرور عبر الحدودquot; وأضاف quot;يمكن أن تكون هذه المشاركة قائمة على أساس قرار برلماني يسمح بالانضمام إلى بعثة مراقبي الجمارك في الاتحاد الأوروبيquot;.

من جانبه ذكر بيريز فايمان بالدور الذي قام به المستشار الأسبق quot;برونو كرايسكي ضمن الاشتراكية الدولية في تقريب زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات ونجاحه في جعل الأخير أكثر ميلاً للمصالحةquot; وأضاف quot;من المؤمل أن يحدث تطور مماثل بالنسبة للقوى الاسلامية الراديكالية التي تدور في فلك حركة حماس في غزةquot; وأردف quot;يمكن للصراع أن ينتهي في ليلة لو نجحت الولايات المتحدة وأوروبا في ثني حماس عن سياستها المغالية في العداء تجاه اسرائيلquot;.

وقام المستشار النمساوي الاتحادي اليوم بزيارة إلى قبر مؤسس الحركة الصهيونية مواطنه الصحافي quot;تيودور هرتزلquot; ثم غرس شتلة زيتون في quot;بستان الأممquot; التابع للمؤسسة القومية اليهودية، ليجول فيما بعد في أنحاء متحف المحرقة quot;ياد فاشيمquot; بالقدس.

وفي كلمته القصيرة في quot;ياد فاشيمquot; قال فايمان أنه شعر بالتأثر وتعززت لديه القناعة quot;بضرورة تجديد التزامنا ألا ننسى أبدا المعاناة والجرائم البشعة التي نتجت عن المحرقة وابادة ستة ملايين يهوديquot; وأضاف quot;علينا أن ندرك بأنه بين صفوف النمساويين كان هناك الكثير من المضطهدين والمبعدين والضحايا وكذلك القتلةquot;.

كان المستشار النمساوي أكد في مقابلة مع وكالة quot;آكيquot; الايطالية للأنباء عشية زيارته إلى اسرائيل أن بلاده quot;تؤيد بشكل عام دوراً أكبر للاتحاد الأوروبيquot; في الشرق الأوسط، وأضاف فيما يتعلق بمقترح وزير خارجية فرنسا برنار كوشنير بفرض رقابة أوروبية بحرية وبرية على قطاع غزة quot;نحن مستعدون لتقديم الخبراء والخبيرات في حال كانت هناك رغبة، وكذلك لتقديم أي مساعدة تطلب مناquot;.