طهران: اعلن مسؤول في الهلال الاحمر الايراني الاثنين انه تم تأخير انطلاق سفينتي مساعدة انسانية ايرانية لقطاع غزة الخاضع لحصار اسرائيلي، وذلك الى اجل غير مسمى.

وقال محمد جواد جعفريان quot;ان تعديلات في الشحنة التي ستنقل الى غزة، بحسب تعليمات الصليب الاحمر الدولي اضافة الى شيء من النقص في التنسيق الدولي، اديا الى تأخير انطلاق اسطول الهلال الاحمرquot; الايراني. واضاف هذا المسؤول في الفرع الشبابي للهلال الاحمر الايراني بحسب وكالة ايسنا quot;لم يتم تحديد اي تاريخ (جديد) للانطلاقquot;.

وكان الهلال الاحمر الايراني اعلن في بداية حزيران/يونيو عن عزمه ارسال سفينتين محملتين بالمساعدة الانسانية وبمتطوعين الى غزة، في محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل منذ اربع سنوات على هذه الاراضي الفلسطينية.

وكان من المقرر ان تنطلق سفينة في بداية الاسبوع. اما الاخرى التي تنقل quot;عاملين انسانيين متطوعينquot; فانها كانت تنتظر موافقة السلطات الايرانية وذلك لدواعي quot;امنيةquot;. وقال جعفريان ان quot;السفينتين الايرانيتين ستنقلان مساعدة انسانية ولن يكون فيهما اي سلاح (..) وذلك رغم ان اي اعتداء (عليهما) سيشكل انتهاكا للقوانين البحريةquot; الدولية.

وكان الجيش الاسرائيلي شن في 31 ايار/مايو هجوما داميا على اسطول مساعدات انسانية لغزة في المياه الدولية قبالة قطاع غزة ما ادى الى مقتل تسعة مواطنين اتراك. واوضح الهلال الاحمر الايراني ان عمليته ستتم quot;بالتنسيق مع الحكومة التركيةquot;. كما اعلن بشكل منفصل عن ارسال مستشفى عائم الى سواحل غزة quot;في المستقبل القريبquot;.