بشكيك: ايد الناخبون في قرغيزستان بغالبية ساحقة الدستور الجديد الذي يرسي ديموقراطية برلمانية في هذا البلد، على ما اعلنت اللجنة الانتخابية المركزية الاثنين بعد فرز الاصوات في 99% من مكاتب الاقتراع.

وبحسب النتائج الموقتة التي نشرتها اللجنة الانتخابية على موقعها الالكتروني وشملت 99,05% من مكاتب الاقتراع، فقد لاقى الدستور الجديد تأييدا بنسبة 90,59% فيما عارضه 8,04% في الاستفتاء الذي جرى الاحد.

ونظم الاستفتاء بعد اسابيع قليلة على اعمال العنف الاتنية التي جرت في الجنوب واسفرت عن سقوط مئات القتلى ونزوح اكثر من 400 الف شخص. واعتبرت الرئيسة بالوكالة روزا اوتونباييفا ان نتائج الاستفتاء تشكل quot;انتصاراquot;.

منظمة الامن والتعاون ترحب بالاستفتاء

هنأت منظمة الامن والتعاون في اوروبا الاثنين الحكومة القرغيزية الانتقالية لطريقتها في تنظيم الاستفتاء حول دستور جديد مع ملاحظة بعض quot;المخالفاتquot;.

واعلن السفير بوريس فرليك رئيس وفد المراقبين في بيان quot;نظرا للاجواء المتوترة جدا (...) تستحق الحكومة الانتقالية وغيرها من السلطات التهنئة لانها نظمت عملية جد سلميةquot;.

الا ان المنظمة شددت على بعض المخالفات مثل غياب التحقق من هوية الناخبين لمنع تصويت ناخب واحد عدة مرات واشارت الى ان فرز وتعداد الاصوات تم بطريقة quot;اقل ايجابيةquot;.

ورفضت منظمة الامن والتعاون ارسال بعثة مراقبة كاملة الى البلاد لمراقبة الاقتراع بسبب اعمال العنف العرقية العنيفة التي وقعت جنوب البلاد مؤخرا.