واشنطن: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان مسؤولا كبير من ادارة الرئيس باراك اوباما سيتوجه اواخر الاسبوع الى بشكيك للتحدث الى حكومة قرغيزستان، فيما تفكر واشنطن في زيادة مساعدتها لهذا البلد الذي يشهد اعمال عنف.

وقال فيليب كراولي ان روبرت بليك المكلف شؤون آسيا الوسطى والجنوبية في وزارة الخارجية quot;سيذهب ليطلع بنفسه على الوضع ولاسيما على حركة عبور الحدود بين قرغيزستان واوزبكستان، وليجري تقييما مباشرا للوضع الانسانيquot;.

واشار المتحدث الى ان الولايات المتحدة قدمت مساعدة عاجلة بقيمة ثمانمئة الف دولار على شكل لوازم طبية وملابس، مؤكدا quot;نحن مستعدون لارسال ادوية جواquot;. واضاف ان واشنطن مستعدة لتقديم المزيد لمواجهة quot;الازمة الانسانية التي تتفاقمquot; في قرغيزستان.

وتدفق الاف النازحين هربا من اعمال العنف الاتنية الثلاثاء على الحدود التي باتت مغلقة بين قرغيزستان واوزبكستان وهم يتوسلون للسماح لهم بالعبور. وقدرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة عدد النازحين بنحو 275 الفا، 75 الفا منهم لجأوا الى اوزبكستان. وينتظر وصول بليك الذي يقوم حاليا بجولة اقليمية، الجمعة والسبت الى بشكيك.