وجهت شركات التعدين الغربية والمصالح التجارية المحلية في قرغيزستان نداء استغاثة يوم الثلاثاء قائلة ان عصابات مسلحة تهدد الاصول المملوكة لها بعد أسبوع من الفوضى في البلاد.

بشكك: قال جون شلودرر مدير أعمال التنقيب التي تقوم بها شركة التعدين الجنوب افريقية جولد فيلدز في قرغيزستان ان مجموعات من القرويين سيطرت على المعسكر الذي يقيم به الخبراء الجيولوجيون التابعون للشركة في شمال غرب البلاد مما دفعها لاجلاء موظفيها. وقال للصحافيين quot;كنت أعتقد أن علاقتنا طيبة بالقرية. ورد فعلهم خلال الازمة كان مفاجئا... نحن نسأل باستمرار ماذا يريدون. لا أعلم ماذا يريدون.quot;

وفي جوهانسبرج قالت جولد فيلدز انه لم يتعرض أي من موظفيها للاحتجاز. وقال سفين لونشي المتحدث باسم الشركة quot;أوقفنا عملياتنا ونقلنا موظفينا الى العاصمة بسبب الوضع المضطرب. quot;لن نواصل أي عمليات تنقيب في الوقت الراهن ريثما نراقب الوضع. أغلقنا المعسكر.. ولكننا لم ننسحب من البلاد. نحن بانتظار تشكل بنية حاكمة في البلاد.quot;

وحصلت جولد فيلدز على امتياز التنقيب عن الذهب والنحاس في منطقة تالاس في شمال غرب قرغيزستان من خلال مشروع مشترك مع شركة أورسو ميتالز ومقرها لندن. وكانت تالاس البلدة التي بدأت فيها الاحتجاجات على حكومة كرمان بك باقييف في السادس من ابريل نيسان قبل أن تنتشر الى العاصمة بشكك. وتفتقر قرغيزستان الى موارد طبيعية كبيرة مثل جيرانها في اسيا الوسطى ومع ذلك تستثمر بعض الشركات الاجنبية في قطاعي التعدين والمصارف بها.

وتراجعت أسهم شركة سنتيرا جولد الكندية التي تعمل في مجال التعدين بنسبة 18 في المئة منذ السادس من ابريل نيسان بسبب مخاوف من أن تؤدي أعمال العنف الى تعطيل العمليات في منجم كومتور للذهب الذي ينتج عشرة في المئة من الناتج المحلي الاجمالي لقرغيزستان. وتراجع سهم تشارات جولد وهي شركة تعدين مدرجة في بورصة لندن ولها ترخيص للتنقيب في قرغيزستان بنسبة عشرة في المئة في الفترة ذاتها.