Ethnic Uzbeks attend a rally in the town of Jalalabad in southern Kyrgyzstan

اتا بيت: أوقفت الولايات المتحدة جميع الرحلات الجوية التي تقل قواتها الى افغانستان عن طريق قاعدتها العسكرية في قرغيزستان مع استمرار القلق الامني السبت بعد الانتفاضة في الجمهورية الفقيرة الواقعة في اسيا الوسطى.

وكان مصير قاعدة ماناس وهي همزة وصل حيوية في الجهود الحربية التي تقودها الولايات المتحدة قد أصبح موضع تساؤل منذ الاطاحة بحكومة الرئيس كرمان بك باقييف.

وتجمع نحو عشرة الاف من المشيعين على مشارف العاصمة القرغيزية المحترقة في جنازة جماعية لتشييع جثامين 78 شخصا على الاقل قتلوا خلال الاحتجاجات التي تفجرت يوم الاربعاء الماضي عندما فتحت القوات الحكومية الموالية لباقييف نيرانها باتجاه المتظاهرين الذين كانوا يحاصرون قصر الرئاسة.

وأجبرت الانتفاضة في قرغيزستان حيث يعيش ثلث السكان البالغ تعدداهم 3 ر5 مليون نسمة تحت خط الفقر باقييف على التراجع الى معقله في جنوب البلاد.

وقال مبعوث بمنظمة الامن والتعاون اوروبا ان الحكومة المؤقتة في البلاد أجرت محادثات مع باقييف بشأن سبل انها الازمة السياسية.

وقال جاني بك كاريبجانوف وهو مبعوث زائر من منظمة الامن والتعاون في اوروبا للصحافيين quot;لا يمكنني قول أي شيء بشأن نتائج المحادثات لكن أهم شيء هو ان العملية بدأت.quot;

وعرضت روزا اوتونباييفا التي تزعمت المعارضة ضد باقييف ورئيس الحكومة المحلية في الوقت الراهن على الرئيس الخروج بأمان من قرغيزستان اذا تنحى.

وقالت القيادة المركزية بالجيش الاميركي التي تشرف على قاعدة ماناس بقرغيزستان ان كل رحلات الجنود العسكرية توقفت وان رحلات الشحن غير مضمونة.

وقال متحدث باسم القيادة المركزية quot;القرارات المتعلقة برحلات طيران اخرى لا تتعلق بنقل قوات من القاعدة ستتخذ على اساس كل حالة على حدةquot;.