قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاعدة الأميركيّة في قرغيزستان ستبقى مفتوحة

بشكيك: اعلنت رئيسة الحكومة الانتقالية في قرغيزستان روزا اوتونباييفا الخميس للصحافيين انه تقرر تنظيم انتخابات رئاسية بعد ستة اشهر، وذلك غداة اطاحة المعارضة بالرئيس كرمان بك باكييف اثر مواجهات عنيفة.

وقالت اوتونباييفا للصحافيين quot;ان السلطة تحت سيطرة الحكومة الانتقالية. وستعمل هذه الهيئة السياسية لمدة ستة اشهر من اجل اعداد دستور جديد وتنظيم انتخابات رئاسية مطابقة لكل القواعد الديموقراطيةquot;. واعلن زعماء المعارضة الاربعاء سقوط الحكومة وفرار الرئيس كرمان بك باكييف الى مدينة اوش في جنوب البلاد. وشكلت المعارضة حكومة جديدة برئاسة وزيرة الخارجية السابقة روزا اوتونباييفا.

هذا وقال مسؤول في وزارة الصحة أن عدد القتلى في بشكك ارتفع الى 75 قتيلا على الاقل والجرحى لاكثر من ألف اليوم. وقال quot;لدينا في بشكيك 75 قتيلا وأكثر من الف جريح.quot; إلى ذلك اعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي الخميس ان فلاديمير بوتين عرض تقديم مساعدة روسية لقرغيزستان خلال مكالمة هاتفية مع رئيسة الحكومة الانتقالية روزا اوتونباييفا.

وقال المتحدث ديمتري بيسكوف ان quot;بوتين لفت (...) الى ان روسيا لطالما قدمت المساعدة الانسانية الضرورية لشعب قرغيزستان وهي تبقى على استعداد لذلكquot;. وكان عمر بك تيكيباييف احد قادة المعارضة التي استولت على السلطة في قرغيزستان اثر ثورة شعبية، اعلن في وقت سابق في بشكيك ان اوتونباييفا اجرت مكالمة هاتفية مع بوتين.

واوضح تيكيباييف ان بوتين اكد خلال المكالمة انه quot;يدعم سياسات حكومة قرغيزستان الانتقاليةquot;. واعلن زعماء المعارضة الاربعاء سقوط الحكومة وفرار الرئيس كرمان بك باكييف الى مدينة اوش في جنوب البلاد. وشكلت المعارضة حكومة جديدة برئاسة وزيرة الخارجية السابقة روزا اوتونباييفا.

من جانبه اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه يعتزم ارسال موفد خاص الى قرغيزستان. وقال بان للصحافيين quot;سوف ارسل بشكل عاجل (الدبلوماسي السلوفاكي) يان كوبيس موفدا خاصاquot;، مضيفا ان الاخير quot;سيكون في قرغيزستان غداquot; الجمعة.

إلى ذلك، أغلقت أوزبكستان يوم الخميس حدودها مع قرغيزستان المجاورة حيث تقول المعارضة انها سيطرت على الحكم بعد مصادمات عنيفة مع السلطات. وقال دجودار ايزاكونوف المتحدث باسم حرس الحدود بقرغيزستان بالهاتف quot; علق مرور الاشخاص والنقل على الحدود بين أوزبكستان وقرغيزستان بناء على طلب الجانب الاوزبكي.quot;