قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول رئيس الحكومة الانتقالية في قرغيرستان إن القاعدة الجوية الأميركية في البلاد ستبقى مفتوحة.

بشكيك: اعلنت رئيسة الحكومة الانتقالية في قرغيزستان روزا اوتونباييفا الخميس، غداة اطاحة المعارضة بالحكومة وتعيينها في هذا المنصب، ان القاعدة الجوية الاميركية في بلادها، والتي تعتبر حيوية للعمليات العسكرية لحلف شمال الاطلسي في افغانستان، ستبقى مفتوحة.

وقالت اوتونباييفا خلال مؤتمر صحافي ان quot;ما من شيء سيتغيرquot; في ما يتعلق بالاتفاق الموقع بين بشكيك وواشنطن بشأن الوجود العسكري الاميركي والعمليات في قاعدة ماناس، الواقعة في ضاحية عاصمة هذه الجمهورية السوفياتية السابقة التي تتمتع بموقع استراتيجي في آسيا الوسطى. ويستخدم حوالى 35 الف جندي اميركي شهريا قاعدة ماناس معبرا لهم في طريقهم للتوجه الى افغانستان او العودة منها.

وأعلنت المعارضة انها تسيطر على معظم البلاد وان القوات المسلحة وحرس الحدود تحت سيطرتها ايضا. وقالت أوتونباييفا التي قادت الاحتجاجات من داخل مبنى البرلمان quot;كل الاقاليم...تحت سيطرتنا لكننا مازلنا نعمل بشأن أوش وجلال أباد.quot;

وكانت زعيمة المعارضة قد اعلنت انها ستحل البرلمان بعد اجبار باكييف على الهرب من العاصمة بشكيك. وصرح اليوم الخميس وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة التي شكلتها المعارضة ان القوات المسلحة وحرس الحدود تحت سيطرة المعارضة. وقال اسماعيل عيساكوف quot;الجيش كله وحرس الحدود هما الان تحت سيطرتنا. القوة المسلحة لن تستخدم مجددا لحل القضايا الداخلية.quot;

في هذه الاثناء، اعربت الصين عن quot;قلقها العميقquot; من الوضع في قرغيزستان المجاورة حيث اسفرت اضطرابات سياسية عنيفة عن سقوط ما لا يقل عن 68 قتيلا. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية جيانغ يو في بيان quot;بصفتنا جيران واصدقاء، نشعر بقلق عميق من تطور الوضع في عاصمة قرغيزستان وغيرها من المناطقquot;.

واضافت في بيان نشر مساء الاربعاء quot;اننا نامل بصدق ان يستتب النظام في اقرب وقت في قرغيزستان وان تسوى المشاكل بطريقة شرعيةquot;. وقتل 68 شخصا على الاقل الاربعاء في قرغيزستان في اعمال عنف استولت خلالها المعارضة على السلطة متسببة في فرار رئيس ذلك البلد الواقع في آسيا الوسطى كرمان بك باكييف كما اعلنت وزارة الصحة لفرانس برس.