تقدر وزارة الصحة عدد القتلى في المواجهات العنيفة في قرغيزستان بنحو 65 وسط معلومات عن احتمال ارتفاع العدد.

بشكك: قالت وزارة الصحة يوم الخميس ان 65 شخصا على الاقل قتلوا و400 أصيبوا بجراح في المعارك بين الشرطة ومحتجين مناهضين للحكومة في بشكك عاصمة قرغيزستان. وقال مسؤول في وزارة الصحة quot;لدينا 65 قتيلا في بشكك حتى الان ونحو 400 مصاب.quot;

وقالت الوزارة مساء الاربعاء ان 47 شخصا على الاقل قتلوا. وكانت المعارضة اطاحت بالحكومة الاربعاء بعد مواجهة عنيفة بين الشرطة ومعارضين ادت الى مغادرة رئيس البلاد كرمان بك باكييف.

واعلن مسؤول ملاحي ان باكييف الذي تطالب المعارضة برحيله، غادر مساء العاصمة بكشيك الى جهة مجهولة. وقال احد قادة المعارضة تمير سارييف لاذاعة ازاتيك القرغيزية ان رئيس الوزراء دانيار اوسينوف quot;قدم كتاب استقالتهquot; بعد مفاوضات مع سارييف نفسه.

واضاف سارييف ان المعارضة شكلت quot;حكومتهاquot; برئاسة وزيرة الخارجية السابقة روزا اوتونباييفا. من جهته، قال احد قادة المعارضة عمر بك تكباييف في رسالة الى المواطنين بثها التلفزيون العام الذي استولى عليه المتظاهرون ان quot;نحو مئة شخص قتلوا في اعمال العنفquot; في البلاد.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس انه تم احراق مقر النيابة العامة. واندلعت اولى الحوادث حين حاولت الشرطة من دون جدوى تفريق المتظاهرين الذين تجمعوا امام مقر المعارضة. واتخذ قرار فرض حال الطوارىء اثر صدامات عنيفة وقعت منذ بداية بعد الظهر بين الشرطة وحشد من المتظاهرين المعارضين.

وقال مسؤول ملاحي ان الرئيس القرغيزي quot;غادر مطار ماناس قرابة الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (14,00 ت غ)quot; على متن طائرة quot;استقلها خمسة اشخاص على الاكثرquot;. وكان مجهولون نهبوا واحرقوا منزل باكييف في بشكيك وفق مراسل لوكالة انترفاكس الروسية.

ويدور لغط حول مصير وزير الداخلية مولود موسى كونغانتييف. فقد اعلن مصدر في الوزارة ووسائل اعلام مستقلة ومنظمات غير حكومية انه قتل في تالاس (شمال غرب) اثناء صدامات، لكن ما لبث متحدث باسم الوزارة ان نفى مقتله.

واعربت واشنطن الاربعاء عن quot;قلقها الشديدquot; حيال الوضع في قرغيزستان واسفت لاعمال العنف التي شهدتها العاصمة بشكيك. ولاحقا، اعلن مسؤول عسكري اميركي لوكالة فرانس برس انه تم تعليق كل الرحلات الجوية العسكرية الاميركية في قاعدة ماناس في قرغيزستان شمال العاصمة بشكيك بعدما اغلقت السلطات المطار اثر المواجهات.

وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته انه تم قرابة الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (14,00 ت غ) اغلاق مدرج مطار ماناس الذي يستخدم للرحلات العسكرية الاميركية والتجارية على السواء.

وتملك واشنطن في مطار ماناس في بشكيك قاعدة جوية رئيسية لعملياتها في افغانستان، يعبرها معظم الجنود المنتشرين في الاراضي الافغانية. من جهته، اكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في سمولينسك (غرب) عدم وجود quot;اي علاقةquot; لروسيا بالوضع في قرغيزستان.

ونقلت عنه المتحدثة باسمه ناتاليا تيماكوفا ان الثورة التي اطاحت بالحكومة في قرغيزستان هي quot;شأن داخليquot; وتظهر استياء الشعب من سلوك النظام الراهن. واعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن قلقها البالغ حيال الوضع في قرغيزستان ودعت الحكومة والمعارضة الى quot;ضبط النفسquot; والتحاور.

من جانبه وجه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون نداء دعا فيه الى ضبط النفس والحوار بغية تفادي اراقة الدماء من جديد في قرغيزستان كما جاء في بيان للمنظمة الدولية.