Kyrgyz police open fire on protestors near the main government ...
A protestor attacks a Kyrgyz police officer during clashes near ...
Blooded Kyrgyz police officers huddle together for protection, ...
In this image taken from television, crowds gather on central ...

بشكيك: أعلن عمربيك تيكيبايف أحد زعماء المعارضة القرغيزية في بث مباشر عبر القناة التلفزيونية الحكومية التي تسيطر عليها المعارضة، أنه خلال الاحتجاجات التي جرت في العاصمة بشكيك قتل حوالي 100 شخص، مضيفاً أن السلطة في كل مكان عادت إلى الشعب.

وأشار عمربيك تيكيبايف إلى أن المعارضة عينت أحد أنصارها مسؤولا عن إدارة العاصمة بشكيك، حيث تحولت جميع قوى حفظ النظام والأمن الداخلي لسلطته.

وأضاف تيكيبايف أنه تم إنشاء مكتب تنفيذي مركزي في البلاد، يضم جميع قادة الحركة الشعبية الموحدة، مثل روزا أوتونبايفا وتيمير سيريف وألمازبيك أتامبايف وآخرين.

وقال تيكيبايف: إن quot;مصير الشعب القرغيزي في أيديناquot;، مطالباً قوات حفظ النظام بإلقاء السلاح.

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل 40 شخصا على الاقل واصابة اكثر من 400 اخرين وفق حصيلة جديدة لوزارة الصحة في قرغيزستان.

وقالت المسؤولة في وزارة الصحة لاريسا كاتشيبيكوفا quot;ارتفع عدد القتلى خلال المواجهات في بشكيك الى اربعينquot;، لافتة الى ان اكثر من 400 شخص اصيبوا بجروح.

هذا وأكدت المعارضة أن المتظاهرين استولوا على مقر الرئاسة في قرغيزستان.

وأعلن تيمير سارييف أحد قادة المعارضة، أن الحكومة القرغيزية أعلنت استقالتها وأن الرئيس قورمان بيك باقييف قد غادر العاصمة بشكيك. وقال سارييف للصحافيين الروس مساء اليوم الأربعاء، quot;لقد دخلنا مبنى الحكومة لاجراء مفاوضات، فوقع رئيس الوزراء أوسينوف بيان استقالة الحكومةquot;.

وأشار سارييف إلى أن الرئيس باقييف خرج من مقره إلى جهة غير معلومة، وانه غير موجود حالياً في العاصمة بشكيك. لكن مصدرا مقربا من الرئيس أعلن في وقت سابق أن باقييف موجود في مبنى الحكومة.

وأكد سارييف كذلك أن المعارضة شكلت حكومة ثقة وطنية برئاسة روزا أوتونبايفا.

في غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أنه لاعلاقة للحكومة الروسية بالأحداث في قرغيزيا، حيث اندلعت أعمال شغب اليوم الأربعاء.

وقال بوتين في جوابه على سؤال أحد الصحفيين خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء في سمولينسك، إنه لا علاقة لروسيا ولا له شخصياً ولا لشخصيات روسية رسمية لا من قريب أو بعيد بالأحداث التي وقعت اليوم في قرغيزياquot;.

وأشار إلى أن أحداث اليوم في قرغيزيا كانت بالنسبة له مفاجأة، وطلب من جميع الأطراف ضبط النفس.

إلى ذلك قال البيت الابيض اليوم انه يتابع أنباء العنف في قرغيزستان وحث جميع الاطراف على ضبط النفس. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض مايك هامر quot;نحن نراقب الموقف عن كثب ونشعر بالقلق بخصوص أنباء العنف والنهب وندعو جميع الاطراف الى الامتناع عن اللجوء الى العنف وممارسة ضبط النفس.quot;

من جهته، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية يوم الاربعاء ان الولايات المتحدة تعتقد بأن الحكومة القرغيزستانية ما زالت في السلطة على الرغم من المزاعم التي أوردتها وكالة أنباء روسية بأن الحكومة استقالت.

وقال بي.جيه. كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية quot;ما زلنا نعتقد أن الحكومة ما زالت في السلطة.quot; مضيفا أن الولايات المتحدة ليست لديها تأكيدات تدعم التقارير بأن المعارضة سيطرت على السلطة.