Blooded Kyrgyz police officers huddle together for protection, ...
A Kyrgyz protester holds a captured police shield during clashes ...
Kyrgyz protesters taunt honour guards on a monument , during ...

بشكك: قالت ادارة الحدود في قرغيزستان يوم الخميس بالتوقيت المحلي انها أغلقت الحدود مع قازاخستان في ساعة متأخرة من يوم الاربعاء بطلب من سلطات قازاخستان.

وقال جودر اسحاقونوف المتحدث باسم الادارة لرويترز quot;لا يمكن للقازاخستانيين الان أن يذهبوا الى قرغيزستان ولا يمكن لمواطنينا الذهاب الى قازاخستان.quot; وامتنع عن القول كم من الوقت سيستغرق هذا الاغلاق ولكنه قال ان الامر quot;يعتمد على الوضع الاجتماعي والسياسيquot; في قرغيزستان حيث قتل عشرات الاشخاص في اشتباكات بين القوات الحكومية ومحتجين.

في غضون ذلك، قالت زعيمة المعارضة القرغيزستانية روزا اوتونباييفا يوم الخميس (بالتوقيت المحلي) انها quot;المنسقquot; المؤقت لمجموعة حاكمة جديدة قالت انها أطاحت بحكومة قرغيزستان يوم الاربعاء.

وقالت لرويترز في اتصال هاتفي في العاصمة القرغيزية بشكك quot; الحكومة الجديدة لم تشكل بعد. وانا في الوقت الراهن اقوم بالتنسيق والوساطة لهاquot;.

وتقول المعارضة انها أجبرت الحكومة على الاستقالة.

ولم تسفر المحادثات التي عقدها ممثلون عن الحكومة القرغيزية والمعارضة عن أي نتائج وفق معلومات أفادت بها وكالة الأنباء القرغيزية quot;كابارquot;.

وكان مصدر مقرب من الرئيس القرغيزي كرمان بك باقييف قد صرح في وقت سابق لوكالة quot;نوفوستيquot; بأن ممثلين عن الحكومة والمعارضة أقدموا على إجراء محادثات بشأن وقف أعمال الشغب في البلاد.

وحسب بيانات نشرتها وكالة quot;كابارquot; أعلن ممثلو المعارضة أن عددا من القادة السابقين، باستثناء رئيس الوزراء القرغيزي دانييار اوسينوف، quot;يمكنهم مواصلة عملهمquot;.

من جهة أخرى تضاربت الآراء حول مكان وجود الرئيس القرغيزي قرمان بك باكييف إذ أفاد تيمير سارييف أحد قادة المعارضة، أن الحكومة القرغيزية أعلنت استقالتها وأن الرئيس كرمان بك باقييف قد غادر العاصمة بشكيك في حين نفت مصادر مقربة من الرئيس مغادرته للبلاد.

ونشرت وكالة quot;كابارquot; عن وجود الرئيس باكاييف في مقره في مدينة أوش جنوب قرغيزيا.

وشهدت مختلف مناطق قرغيزيا منذ يوم الثلاثاء الماضي مظاهرات احتجاج ومواجهات بين رجال الأمن وأنصار المعارضة. وقد سقط نتيجة تلك المواجهات نحو 40 قتيلا و400 جريح.

تعليق الرحلات العسكرية الاميركية في قاعدة ماناس

الى ذلك، اعلن مسؤول عسكري اميركي انه تم تعليق كل الرحلات الجوية العسكرية الاميركية في قاعدة ماناس في قرغيزستان شمال العاصمة بشكيك بعدما اغلقت السلطات المطار اثر مواجهات عنيفة بين الشرطة ومعارضين.

وقال المسؤول رافضا كشف هويته انه تم قرابة الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (14,00 ت غ) اغلاق مدرج مطار ماناس الذي يستخدم للرحلات العسكرية الاميركية والتجارية على السواء.

وتملك واشنطن في مطار ماناس في بشكيك قاعدة جوية رئيسية لعملياتها في افغانستان، يعبرها معظم الجنود المنتشرين في الاراضي الافغانية.