Kyrgyz people walk past windows of a shop broken by looters ...

براغ: قال مسؤول أميركي كبير يوم الخميس ان استيلاء المعارضة على السلطة في قرغيزستان لا يعد انقلابا رعته روسيا موجه ضد الولايات المتحدة.

وقالت المعارضة في قرغيزستان انها استولت على السلطة في الدولة الواقعة في اسيا الوسطى بعد انتفاضة اجبرت الرئيس كرمان بك باقييف على الفرار من العاصمة.

وقال مايكل ماكفول خبير الشؤون الروسية بالبيت الابيض انه لم يتضح بعد من يتولى المسؤولية في قرغيزستان ولكن الاشخاص quot;الذي يعتقدquot; انهم يديرون البلاد ليسوا مناهضين للولايات المتحدة.

وأضاف ماكفول للصحفيين quot;الاشخاص الذين يزعمون انهم يديرون قرغيزستان - وأنا أؤكد على هذه الكلمة لانه من غير الواضح من يتولى المسؤولية الان- كل هؤلاء الاشخاص لدينا اتصالات بهم منذ سنوات عديدة.quot;

وقال quot;هذا ليس انقلابا مناهضا للولايات المتحدة. هذا ما نعرفه على وجه اليقين وهو ليس انقلابا تم برعاية الروس.quot;

وكان ماكفول يتحدث في براج حيث التقى الرئيسان الأميركي باراك أوباما والروسي ديمتري ميدفيديف لتوقيع معاهدة لخفض الاسلحة النووية.

وقال ان الرئسين لم يبحثا مسألة اغلاق القاعدة الجوية الأميركية في قرغيزستان.

وأضاف quot;فكرة أننا بحاجة لاغلاق قاعدة ماناس الجوية ... لم تبحث.quot;

وكان مسؤول بارز في الحكومة القرغيزية المعلنة من جانب واحد صرح يوم الخميس بأن هناك احتمالا كبيرا لخفض مدة ايجار القاعدة الجوية.

كانت الولايات المتحدة استأجرت قاعدة ماناس الجوية التى توفر دعما أساسيا للعمليات العسكرية في أفغانستان القريبة بعد وقت قصير من بدء الحرب هناك في عام 2001 .

زعبر البيت الابيض يوم الخميس عن الاسف لاستخدام قوات الامن في قرغيزستان للقوة المميتة ودعا الى الهدوء في العاصمة بشكك وقال انه يتطلع لاستئناف quot;المسار الديمقراطيquot; في هذه الدولة.

وقال روبرت غيبز المتحدث باسم الرئيس الأميركي باراك اوباما في بيان نشر في براج بعد قمة أميركية-روسية quot;يتابع الرئيس عن كثب الاحداث في قرغيزستان ويواصل مراقبة الوضع مع فريقه للامن القوميquot;.