موسكو: أعلن رئيس اركان الجيش الروسي نيوكولاي ماكاروف ان بلاده ارسلت نحو 150 مظليا الى قاعدتها العسكرية في قرغيزستان غداة الاضطرابات العنيفة التي شهدها هذا البلد.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن ماكاروف ان بلاده ارسلت هذه التعزيزات الى قاعدة quot;كانتquot; قرب العاصمة بشكيك لحماية عائلات الجنود الروس هناك. وقال quot;ان الرئيس (ديمتري) مدفيديف قرر ارسال وحدتين من المظليين تضمان 150 رجلا الى كانتquot;.

ووعدت الحكومة الانتقالية التي استولت على السلطة عقب انتفاضة شعبية الخميس بتنظيم انتخابات رئاسية خلال ستة اشهر، مؤكدة ان الرئيس كرمان بك باكييف الذي اطيح به الاربعاء يسعى لحشد مناصريه في جنوب البلاد.

كذلك اعلنت روزا اوتونباييفا رئيسة الحكومة الانتقالية التي استولت على السلطة اثر انتفاضة الاربعاء اوقعت ما بين 68 ومئة قتيل بحسب مصادر مختلفة، انه سيتم حل البرلمان. وقالت اوتونباييفا خلال مؤتمر صحافي ان quot;السلطة تحت سيطرة الحكومة الانتقالية. وستعمل هذه الهيئة السياسية لمدة ستة اشهر من اجل اعداد دستور جديد وتنظيم انتخابات رئاسية مطابقة لكل القواعد الديموقراطيةquot;.

وتعهدت وزيرة الخارجية السابقة بان حكومتها لن تكرر اخطاء باكييف الذي اوصلته ثورة الى السلطة عام 2005 قبل ان يتخلى عنه انصاره بعد وقت قصير متهمين اياه بالتسلط وتزوير الانتخابات وتوزيع المناصب والمنافع على افراد عائلته.

وشهدت هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في اسيا الوسطى والتي تؤوي قاعدة جوية اميركية اساسية للعمليات العسكرية في افغانستان فضلا عن قاعدة عسكرية روسية، تعاقب ازمات سياسية متتالية. وقالت اوتونباييفا من جهة اخرى ان quot;الرئيس يحاول رص صفوف مناصريه في الجنوب للاستمرار في الدفاع عن موقعهquot;، مؤكدة في المقابل ان quot;المعارضة تصر على ان يقدم استقالتهquot;.

واضافت quot;بحسب معلوماتنا فهو موجود في جلال ابادquot; مسقط رأسه في جنوب البلاد. ولم يكن من الممكن الاتصال بالمقربين من باكييف (60 عاما) للحصول على تعليق على هذه التصريحات، لكن عددا من وسائل الاعلام في قرغيزستان وكازاخستان وروسيا ذكر ايضا انه في معقله في الجنوب. وثمة شرخ في قرغيزستان بين سكان الشمال المدينيين والاكثر ثراء، وسكان الجنوب حيث المناطق الريفية والتقليدية.

واعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي الخميس ان فلاديمير بوتين عرض تقديم مساعدة روسية لقرغيزستان خلال مكالمة هاتفية مع اوتونباييفا. وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اعتبر الاربعاء ان الانتفاضة quot;شأن داخليquot; يعبر عن quot;غضب المواطنين العاديين الشديد حيال النظامquot;.

وسعت اوتونباييفا لطمأنة الولايات المتحدة، مؤكدة ان اطاحة باكييف لن تؤثر على عمل قاعدة ماناس العسكرية قرب بشكيك التي يمر عبرها معظم الجنود الاميركيين المنتشرين في افغانستان. وقالت quot;لن يتغير شيئquot; في الاتفاق حول هذه القاعدة الموقع بين باكييف والولايات المتحدة.

وكانت اوتونباييفا دعت السكان الى الهدوء في تصريح بثته الاذاعة في وقت سابق وقالت quot;نطلب منكم عدم الرد على الاستفزازات او تدمير املاك مواطنين عاديين. بعضنا قتل او جرح، وعلينا ان نبذل كل ما في وسعنا لمساعدتهمquot;. واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس quot;سوف ارسل بشكل عاجل (الدبلوماسي السلوفاكي) يان كوبيس موفدا خاصاquot;، مضيفا ان الاخير quot;سيكون في قرغيزستان غداquot; الجمعة.

واضاف متحدثا في فيينا ان quot;منظمة الامن والتعاون في اوروبا سترسل ايضا ممثلا لهاquot; مشيرا الى انه quot;اتفقquot; مع وزير الخارجية الكازاخستاني كانات سوداباييف الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للمنظمة، خلال مكالمة اجراها معه، على ضرورة ان quot;ينسقquot; المبعوثان الخاصان جهودهما الميدانية.

وسيطرت المعارضة الاربعاء على مراكز السلطة بعد يوم شهد مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الامن اوقعت بحسب وزارة الصحة ما لا يقل عن 68 قتيلا، فيما افاد عمر بك تيكيباييف احد قادة المعارضة عن سقوط مئة قتيل.

وتم تخريب مقري الحكومة والرئاسة وكانت عمليات النهب لا تزال متواصلة فيهما بعد ظهر الخميس حيث كان مئات الاشخاص يرمون ملفات من النوافذ ويسرقون اغراضا موجودة فيهما. ووصل باكييف نفسه الى السلطة في اذار/مارس 2005 اثر ثورة تخللتها اعمال عنف، واعدا بنشر الديموقراطية في البلد ووضع حد للفساد.