رئيس قرغيزستان المخلوع
هددتحكومة قرغيزستان الانتقالية، الرئيس المخلوع كرمان بك باكييف بالاعتقال في حال لم يستسلم.

بشكيك:قال مسؤول بالحكومة المؤقتة في قرغيزستان يتولى الشؤون الامنية ان حكومته سترسل قواتها لاعتقلال الرئيس المخلوع كرمان بك باكييف اذا لم يستسلم بنهاية يوم الثلاثاء. وقال عظيم بك بكنازاروف quot;ألغينا حصانته الرئاسية...ننتظر منه ان يظهر طواعية (يستقيل رسميا). لكنه مستمر في حشد انصاره في جلال اباد. وقال المسؤول في الحكومة الانتقالية: quot;لقد أقمنا قضية جنائية ضد الرئيس السابق. اذا لم يظهر اليوم بعد الاجتماع الحاشد سنبدأ عملية لاحتجازهquot;.

وقد لبى الاف من مناصري كرمان بك باكييف الثلاثاء دعوة لتظاهرة دعم جديدة له في جلال اباد، احد معاقل رئيس قرغيزستان المخلوع في جنوب هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى. وينتظر المشاركون في هذا التجمع خطابا لباكاييف الذي ظهر للمرة الاولى علنا الاثنين بعدما فر من العاصمة بشكيك في 7 نيسان/ابريل اثر انتفاضة شعبية دامية.

والاثنين تحدى باكييف الحكومة الانتقالية التي شكلتها المعارضة وظهر امام الالاف من مناصريه الذين تجمعوا في مسقط راسه تييت في جنوب البلاد. ورفض مرة اخرى الاستقالة بعدما فقد السلطة منذ فراره من بشكيك الواقعة في شمال البلاد اثر مواجهات دامية بين متظاهرين ورجال شرطة.

واوقعت اعمال العنف هذه 83 قتيلا واكثر من 1600 جريح بحسب حصيلة جديدة اعلنتها وزارة الصحة في قرغيزستان الثلاثاء. وكانت الحصيلة السابقة تشير الى سقوط 81 قتيلا. والعلاقات بين شمال قرغيزستان الذي شهد انتفاضة الاسبوع الماضي وجنوب البلاد الذي يتحدر منه الرئيس المخلوع، متوترة عادة ما يثير مخاوف من وقوع اعمال عنف جديدة او حتى حرب اهلية بحسب محللين.