أعلنت الحكومة القرغيزستانية المؤقتة أنها ستتحرك ضد الرئيس المخلوع كرمان بك باقييف، وأن روسيا تعهدت بتقديم مساعدة ماليّة للقيدة الجديدة.

بشكك: قال النائب الاول لزعيمة الحكومة المؤقتة في قرغيزستان يوم الاثنين انها ستشن quot;عملية خاصةquot; ضد الرئيس المخلوع كرمان بك باقييف الذي اجبر على الفرار من العاصمة الاسبوع الماضي.

وقال المظ اتامباييف للصحافيين quot;نجهز لعملية خاصة (ضد باقييف). quot;ولكنه يختبيء وراء درع بشري..نأمل بان نستطيع تنفيذها دون موت مدنيين.quot;

وقال النائب الاول ان روسيا تعهدت بتقديم مساعدة مالية للقيادة الجديدة في قرغيزستان. وقال المظ اتامباييف quot;توصلنا لاتفاق بشأن منحة قوية. quot;قرغيزستان بالنسبة لروسيا بلد شقيق.quot;

واضاف ان الحكومة طلبت مساعدة تزيد عن 150 مليون دولار. وقال ان وفدا من قرغيزستان سيسافر الى موسكو هذا الاسبوع لاجراء مزيد من المحادثات بشأن المساعدات وامدادات منتجات النفط.

وفي سياق متصل، قال رئيس قرغيزستان المخلوع كرمان بك باقييف يوم الاثنين ان اي محاولة من جانب حكومة البلاد المؤقتة لاعتقاله او اغتياله ستسفر عن اراقة دماء.

وقال باقييف للصحافيين بعد ان تحدث الى الاف من انصاره في بلدة في جنوب قرغيزستان وهي من دول اسيا الوسطى quot;دعوهم يحاولون اعتقالي دعوهم يحاولون قتلي. أعتقد ان هذا سيؤدي الى اراقة دماء لن يستطيع أحد تبريرها.quot;

وقتل 81 شخصا على الاقل في السابع من ابريل نيسان عندما اطلقت شرطة مكافحة الشغب وقوات الجيش النار على حشود من المحتجين في العاصمة بشكك. وفر باقييف من العاصمة الاسبوع الماضي وحلت محله حكومة مؤقتة شكلتها المعارضة.

وطلب باقييف من الامم المتحدة ارسال قوات حفظ السلام الى بلاده بعد اجباره على ترك بشكك. وابلغ باقييف الصحافيين من بلدة في جنوب البلاد انه يريد ان تشكل الامم المتحدة لجنة مستقلة بشأن احداث السابع من نيسان.