باكييف: لم أعط الأمر بإطلاق النار على المتظاهرين

بشكيك: اتهمت رئيسة الحكومة الانتقالية في قرغيزستان روزا اوتونباييفا الجمعة الرئيس المخلوع كرمان بك باكاييف بمحاولة العودة الى السلطة بعد الانتفاضة الدامية التي اوقعت 76 قتيلا. وقالت اوتونباييفا للصحافيين قبل زيارة جرحى في احد المستشفيات quot;يحاول مناصرو باكاييف في الجنوب اعادته الى السلطةquot;.

وباكاييف الذي لجأ الى معقله جلال اباد في جنوب البلاد اعلن الجمعة في مقابلة مع وكالة الانباء الفرنسية رفضه الاستقالة، مؤكدا استعداده للتفاوض مع المعارضة لتجنب اندلاع حرب اهلية.

واعلنت اوتونباييفا ان quot;لا مفاوضاتquot; مقررة مع الرئيس المخلوع كرمان بك باكاييف. وصرحت اوتونباييفا للصحافيين quot;ليس من المقرر التفاوض مع باكاييفquot;، متهمة اياه بمحاولة العودة الى السلطة بعد الانتفاضة الدامية التي اطاحت به واوقعت 76 قتيلا.

واضافت quot;ما هي الشروط اللازمة ليستقيل بعد ان كان اكثر من الف مواطن ضحاياquot; المواجهات العنيفة الاربعاء بين قوات الامن والمعارضين والتي اوقعت 76 قتيلا والف جريح. واعلن باكاييف، الذي لجأ الى معقله جلال اباد في جنوب البلاد، في مقابلة مع وكالة فرانس برس الجمعة رفضه الاستقالة، مؤكدا استعداده للتفاوض مع المعارضة لتجنب اندلاع حرب اهلية.

الاتحاد الاوروبي يرسل موفدا الى قرغيزستان لايجاد حل للازمة

إلى ذلك اعلن الاتحاد الاوروبي الجمعة عن ارسال موفد الى قرغيزستان للمساعدة على ايجاد حل للازمة الدائرة في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة quot;بالتعاون مع الشركاء الدوليينquot;. وطلبت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون من ممثلها الخاص لاسيا الوسطى بيار موريل التوجه الى بيشكك بحسب بيان.

واضاف البيان ان quot;هدف الزيارة هو تقييم الوضع بعد اعمال العنف الاخيرة وايجاد الاتحاد الاوروبي السبيل بالتعاون مع شركائه الدوليين لايجاد حل سلمي للازمة عبر التفاوضquot;. وسيعمل موريل بالتعاون الوثيق مع ممثلي رئاسة الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء وموفدي الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا.

ودعا الاتحاد الاوروبي في الايام الماضية الى عودة الحوار والنظام الدستوري بعد المواجهات العنيفة بين المعارضة والشرطة التي اوقعت 76 قتيلا والف جريح وتشكيل المعارضة حكومة انتقالية.