قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقول المنظمات التابعة للأمم المتحدة إنها تتابع التطورات الأخيرة في قرغيزستان وبخاصة أن عدد قتلى العنف بلغ 75 شخصاً.

جنيف: تتابع المنظمات التابعة للأمم المتحدة باهتمام بالغ التطورات الاخيرة في قرغيزستان حيث قال بول جارود من منظمة الصحة العالمية اليوم ان عدد قتلى أعمال العنف في هذا البلد قد بلغ 75 شخصا مع نقص حاد في المعدات والمواد الجراحية بسبب ارتفاع عدد المصابين والجرحى.

وقال جارود في مؤتمر صحافي ان quot;منظمة الصحة العالمية اتخذت الاجراءات اللازمة لاتاحة المعدات الطبية وغيرها من المعدات الجراحية والأدوية بما فيها المضادات الحيوية التي يمكن أن تصل الى المصابين في المستشفياتquot;.

في المقابل قال جان رودريغيز المتحدث باسم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا ان مدير اللجنة التنفيذي جان كوبيش سيصل غدا الى قرغيزستان على رأس بعثة أولية يستغرق عملها يومين الى ثلاثة أيام حيث سيجري مشاورات مع الممثلين الدستوريين للبلاد وجميع القوى السياسية ذات العلاقة وممثلي المجتمع المدني.

وأضاف ان quot;كوبيش سيقوم بتقييم الوضع مع المبعوثين أو ممثلي المنظمات الدولية الأخرى ولاسيما منظمة الأمن والتعاون والاتحاد الأوروبي فضلا عن ممثلين من الدول المجاورة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وتقديم توصيات الى الأمين العام عند عودته بالتعاونquot;.

من جانبه قال سيمون شورون من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ان اللجنة لديها فريق من حوالي 35 شخصا في بيشكيك لتقديم مواد الاسعافات الأولية الى المستشفيات الثلاث الرئيسية هناك حيث توافد عليها 500 شخص مصابون بجروح في الساعات ال48 الاخيرة.

ودعمت لجنة مشتركة بين اللجنة الدولية والهلال الأحمر فريقا من قيرغيزستان للوصول إلى مدينة طلاس حيث وقعت اشتباكات أيضا لاغاثة المستشفى الرئيس هناك كما أن اللجنة الدولية لديها طائرات تحلق بالمساعدات الطبية من بيشاور الى بشكيك.