عرضت الحكومة الانتقالية في قرغيزستان على الرئيس المخلوع كرمان بك باكييف تأمينالخروج مقابل التنحي.

بشكيك:أعلنت رئيسة الحكومة الانتقالية في قرغيزستان روزا أوتونباييفا اليوم أنه ليس من المقرر اجراء مفاوضات مع الرئيس المخلوع كرمان بك باكييف.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن أوتونباييفا اتهامها في تصريحات للصحافيين الرئيس المخلوع بمحاولة العودة الى السلطة بعد الانتفاضة الدامية التي اطاحت به واوقعت 76 قتيلا وأضافت quot;ما هي الشروط اللازمة ليستقيل بعد ان كان اكثر من الف مواطن ضحاياquot;.

وعرضت الحكومة الانتقالية على الرئيس المخلوع باكاييف تأمين خروجه من البلاد مقابل تنحيه عن السلطة، كما قالت الحكومة المؤقتة انها قد تلجأ الى القوات الروسية المتواجدة هناك لاستعادة النظام والأمن.

من جهة اخرى وصل الى (موسكو) وفد الحكومة القرغيزية الانتقالية برئاسة نائب رئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية ألماز بك أتامبايف لاجراء مباحثات مع المسؤولين الروس بشأن المساعدات الاقتصادية.

من جانبه أعلن متحدث باسم الحكومة الانتقالية في قرغيزستان أن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف تحدث هاتفيا مع أوتونباييفا وأبدى استعداده لتقديم المساعدات التي قد تحتاجها بلادها وأفاد مصدر بالحكومة الروسية أن (موسكو) لا تشعر بالأسف جراء خلع الرئيس باكييف من منصبه.

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قد قال في وقت سابق quot;لا علاقة لروسيا اطلاقا بما يجري في قرغيزستانquot;. وقد تجمعت اليوم حشود من المواطنين فى وسط (بشكيك) عاصمة قرغيزستان في الوقت الذي جرت فيه مراسم الحداد الوطني على أرواح الذين قتلوا في أعمال العنف التي أجبرت الرئيس على الفرار من المدينة قبل أيام.

وكان رئيس قرغيزستان المخلوع قد أعلن مبادرة لعقد محادثات مع ما سماها quot;الحكومة المؤقتةquot; التي أطاحت بحكومته. ورفض باكاييف الذي أرغم على الفرار من العاصمة (بشكيك) بعد انتفاضة دامية قادتها وزيرة الخارجية السابقة روزا أوتونباييفا ضده الاعتراف بالهزيمة وقال إنه لن يقدم استقالته.

وكان الرئيس باكاييف قد أعلن سابقا رفضه الاستقالة من منصبه كما رفض باكاييف الذي كان يتحدث خلال مقابلة مع (بي.بي.سي) عبر الهاتف الكشف عن مكان اقامته الحالي قائلا انه يوجد حاليا quot;في مكان ما بجنوب البلادquot;.