قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: وقع الاتحاد الاوروبي الاثنين في بروكسل اتفاقا يقضي بتقديم معلومات مالية الى الولايات المتحدة اعتبارا من الاول من اب/اغسطس في إطار مكافحة تمويل الارهاب ينتظر ان يصادق عليه البرلمان مطلع تموز/يوليو.

وقد سحبت ابرز الكتل السياسية في البرلمان الاوروبي الاسبوع الماضي اخر تحفظاتها على مشروع الاتفاق لكن عليها ان تؤكد موافقتها عليه من خلال تصويت في الجمعية العامة في ستراسبورغ من الخامس الى الثامن من تموز/يوليو.

واعلنت المفوضة الاوروبية المكلفة الشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم ان quot;هذا الاتفاق يتضمن تعديلات هامة على المشروع الذي رفضه النواب الاوروبيون في شباط/فبراير ونامل ان تتم المصادقة عليه في ستراسبورغ الاسبوع المقبلquot;.

ووقع الاتفاق مايكل دودمن القائم باعمال الولايات المتحدة في بروكسل ووزير الداخلية الاسباني الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي الفريدو بيريث روبلكابا والمفوضة الاوروبية المكلفة الشؤون الداخلية سيسيليا مارلمستروم.

وقد حصلت مالمستروم في ايار/مايو على تفويض من الاتحاد الاوروبي للتفاوض مع واشنطن حول الشروط التي تتيح للخزانة الاميركية الوصول الى بيانات مالية لنحو ثمانية الاف مؤسسة ومصرف تابعة ل200 دولة وتديرها شركة سوفيت بعد نقل قاعدة بياناتها الاوروبية الى هولندا. وكانت واشنطن في حاجة ماسة لهذا الاتفاق واعلن مايكل دودمن quot;كنا نترقب هذا اليوم منذ شباط/فبراير لانه لم تعد لدينا اي معلومات وايدينا مكبلة في تحقيقاتناquot;.