اعتبرت الامم المتحدة ان الانتخابات في غينيا quot;انتصار للديموقراطية وquot;انطلاقة كبيرةquot; للبلاد.

كوناكري: اعلن الممثل الخاص للامم المتحدة في غرب افريقيا سعيد جنيت الاثنين ان اول انتخابات رئاسية حرة نظمت الاحد في غينيا quot;في ظروف سلميةquot; تشكل quot;خطوة كبيرةquot; بالنسبة الى البلد وquot;انتصارا للديموقراطيةquot;.

وقال جنيت الاتي من كوناكري بمناسبة هذه الانتخابات quot;ان قادة الاحزاب السياسية رحبوا جميعا بهذا الانتصار للديموقراطية ولشعب غينياquot;. واضاف quot;انها انطلاقة كبيرة، بداية عمليةquot;.

وقال ايضا quot;ان الجنرال كوناتي مع القوى الحية (تحالف الاحزاب والنقابات والمنظمات غير الحكومية المعارضة للنظام العسكري) ودعم المجتمع الدولي اعطى هذه الفرصة التاريخية لغينيا لالتزام طريق الديموقراطية بعزمquot;..

في غضون ذلك، هنأ السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم غينيا حكومة وشعبا على المناخ السلمي الذي جرت خلاله الانتخابات الرئاسية امس.

ودعا بان كي مون في بيان صادر عن مكتبه اليوم كافة الاطراف المعنية خلال تأهبها لاعلان نتائج الانتخابات الى الاستمرار في احترامها لالتزاماتها بعملية سلمية مبنية على احترام سيادة القانون وتقبل النتائج.

وكانت الناخبون في غينيا توجهوا امس الى صناديق الاقتراع ووقفوا في صفوف طويلة في اول فرصة لهم لانتخاب رئيس للبلاد بحرية منذ نيل البلاد استقلالها عن فرنسا عام 1958.

ويخوض الانتخابات 24 مرشحا ومن غير المرجح أن تسفر عن فائز واضح.

ومن المتوقع الاعلان عن النتائج بحلول الاربعاء المقبل حيث ينتظر أن يشكل المرشحون الاوفر حظا تحالفات في محاولة لكسب تأييد الناخبين في جولة اعادة تجري في 18 من الشهر المقبل.