قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اختتم اليوم البرنامج التدريبي الموجه للعاملين في المسجد الحرام والمسجد النبوي تحت عنوان quot; تنمية مهارات التعامل مع الحاج والمعتمر والزائر quot; الذي استمر ليومين , حيث بلغ عدد الملتحقين بالبرنامج خمسة وعشرون موظفاً من العاملين في مختلف الإدارات في الحرمين الشريفين والتي لها علاقة مباشرة بالتعامل مع الحاج والمعتمر والزائر .

وأكد مدير العلاقات العامة في المسجد الحرام أحمد محمد المنصوري لإيلاف أنه قد تم تدريب المرشدات العاملات في المسجد الحرام على دورات تتضمن بعض المصطلحات التي يكثر استخدامها أثناء العمل بعدة لغات وهى الإنجليزية و الأردية والتركية لمدة ثلاثة أسابيع أي بمعدل لغة كل أسبوع .

وعن أهداف هذه البرامج ودورها في خدمة بيت الله الحرام وزواره من كل أرجاء العالم فقد أوضح المنصوري أن رفع كفاءة العاملين في المسجد الحرام من أولويات ما تحرص عليه الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي, مؤكدا أن الرئاسة قامت بالعديد من البرامج التدريبية , مضيفا أن المتعامل معهم هم ضيوف الرحمن , وشرف المكان يفرض علينا تطوير ورفع كفاءة الموظفين بما يحقق مستوى عالي من الأداء من خلال زيادة معارف الموظفين وتنمية مهاراتهم .

وأكد المنصوري أنه يتم الاستعانة ببعض مراكز التدريب المتخصصة في إقامة عدد من البرامج التدريبية الأخرى , إضافة إلى إنشاء مركزا متخصصا للتدريب الموظفين على الحاسب الآلي .

وتناول البرنامج عدداً من المحاور التي لها علاقة بمجال عمل الموظفين الملتحقين بالبرنامج ومن تلك المحاور الأخلاق المهنية في الوظيفة العامة والأنماط السلوكية للحاج والمعتمر والزائر والاتصال الفعال ومعوقات التعامل والأساليب المقترحة في التعامل وغيرها من المحاور .

ويعتبر هذا البرنامج من البرامج الخاصة التي ينفذها معهد الإدارة العامة في إطار التعاون القائم بين الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومعهد الإدارة العامة .

يذكر أن الرئاسة العامة لشؤون الحرم المكي الشريف قد قامت بعمل برنامجين سابقين أحدهما موجه للعاملين في الإدارات الإرشادية والتوجيه بالحرمين الشريفين وأخر موجه للعاملين في الإدارات الخدمية بالحرمين الشريفين .

و التحق بالبرنامجين خمسين موظفا لمدة ثلاثة أشهر وقد اشتمل على جانبين نظري وعملي متضمن عدداً من المحاور منها مهارات الاتصال الفعال وطرق وعمليات التوجيه والإرشاد وفن التعامل الإنساني الناجح وأخلاقيات العمل في الإسلام والمواطنة الصالحة والعمل في المسجد الحرام وغيرها من المحاور وجانبا عمليا يتم تطبيقه في مواقع العمل في المسجد الحرام . وهو من البرامج المعتمدة من وزارة الخدمة المدنية ويتم تنفيذه سنويا.

وأختتم المنصوري حديثة لإيلاف مؤكدا أن جميع الملتحقين بتلك البرامج التدريبية هم من الموظفين العاملين في الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي وأن جميعهم من المواطنين السعوديين , مضيفا أنه يراعى في مواعيد تنفيذ تلك البرامج اللا تصادف ذروة العمل خلال مواسم العمرة ورمضان والحج .