نيامى: اعلنت لجنة الانتخابات الوطنية المستقلة السبت ان الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية في النيجر ستنظم في 3 كانون الثاني/يناير بهدف احياء المؤسسات المدنية بعد انقلاب 18 شباط/فبراير. وقال عبد الرحمن عثمان رئيس اللجنة انه اذا تطلب الامر ستنظم دورة ثانية في 14 كانون الثاني/يناير، على ان تعلن النتائج النهائية في 4 اذار/مارس وينصب الرئيس المنتخب في 11 اذار/مارس.

وسيتم تنظيم استفتاء على الدستور الجديد في 31 تشرين الاول/اكتوبر، على ان تجرى انتخابات محلية بلدية وجهوية في 27 تشرين الثاني/نوفمبر. وقال عثمان انه ستجرى مراجعة للوائح الانتخابية حتى 30 اب/اغسطس واحصاء للناخبين المقيمين في الخارج حتى الاول من تشرين الثاني/نوفمبر.

واعتبر ان هذه الانتخابات ستكلف ما يعادل 45 مليون يورو. وسيؤدي انتخاب رئيس جديد وتنصيبه الى انهاء الفترة الانتقالية بقيادة زعيم المجلس العسكري الجنرال سالو دجيبو الذي تعهد باعادة السلطة الى المدنيين, ويقود المجلس العسكري البلد الفقير منذ الانقلاب الذي اطاح بحكم مامادو تانجا الذي استمر عشر سنوات. وتسبب تانجا باغراق البلاد في ازمة خطيرة بسبب تمسكه بالسلطة رغم انتهاء مدته.

وعاد النيجر السبت الى المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا بوصفه مراقبا. وكانت المجموعة علقت عضوية النيجر بعد انتخابات نظمها تانجا في 20 تشرين الاول/اكتوبر 2009 واثارت جدلا.