تلقي ملكة بريطانيا خطابا مهما في الامم المتحدة الثلاثاء كما تزور موقع التفجيرات الارهابية في نيويورك.

Queen Elizabeth II

الملكة اليزابيث الثانية خلال نشاط في كندا

تصل ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية مع زوجها دوق ادنبرة الامير فيليب الى نيويورك يوم الثلاثاء لزيارة الامم المتحدة وموقع التفجيرات الارهابية التي شهدتها الولايات المتحدة في 11 ايلول- سبتمبر 2001.

الملكة خلال زيارتها القصيرة الى الولايات المتحدة، وهي السابعة لها خلال عهدها، ستلقي خطابا في الامم المتحدة تشدد خلاله على معنى السلام ونبذ العنف في العالم. كما سيتضمن الخطاب نظرة الملكة الخاصة حول العلاقات الدولية.

وقال ديكي اربيتر مسؤول سابق في القصر الملكي لوكالة أسوشيت برس ان الخطاب وهو هو الثاني للملكة في الامم المتحدة، خلال 57 عاما من الحكم، سيتضمن ايضا رسالة قوية تعبر عن رؤية الحكومة البريطانية.

وبعد خطابها في الامم المتحدة، ستتوجه الملكة الى موقع التفجيرات الارهابية التي شهدتها الولايات المتحدة في 11 ايلول- سبتمبر 2001، حيث تضع اكليلا من الزهر في موقع برجي quot;مركز التجارة العالميquot;.

وبعدها تزور الملكة، الحديقة البريطانية في ميدان هانوفر المخصصة لاحياء ذكرى 67 ضحية بريطانية سقطت خلال اعتداءات 2001، وكان قد افتتح الحديقة الأمير هاري العام الماضي.

وكانت الملكة قامت الاسبوع الماضي بزيارة الى كندا قادتها الى منطقة هاليفاكس وتورنتو وووترلو وانتاريو ووينيبيغ وريجينا، للاحتفال بانجازات رابطة الكومنولث البريطانية، وقد اجتمعت الى كبار الشخصيات والمؤسسات العالمية وافراد من القوات المسلحة ممن ساهموا في حقن دماء الامة.

يشار الى ان الملكة لا تعتبر غريبة عن كندا اذ قامت وبشكل اعتيادي باكثر من 20 زيارة لشواطئها منذ عام 1950.

في غضون ذلك، فاجأ انقطاع للتيار الكهربائي بعد ظهر الاثنين عن قسم كبير من تورونتو، كبرى المدن الكندية، الملكة اليزابيث الثانية وزوجها الامير فيليب في وقت كان فيه الاخير يسلم جائزة في احد الفنادق الكبرى.

وحصل انقطاع التيار الكهربائي الذي لم يعرف بعد حجم المناطق التي طاولها، في وقت تشهد فيه مقاطعتا كيبيك واونتاريو موجة حر شديد.

وخيم الظلام على قاعة داخل الفندق كانت فيها ملكة بريطانيا وزوجها اللذان انهيا الثلاثاء زيارة رسمية لكندا استمرت تسعة ايام، يشاركان في تسليم جائزة quot;دوق اندنبرهquot;. ولكن الامير فيليب لم يأبه لانقطاع التيار واكمل الاحتفال، بحسب ما افادت الصحف المحلية.

وتعطلت شارات المرور في وسط المدينة ما ادى الى زحمة سير خانقة، ولكن قطار الانفاق ظل يعمل.

واوضحت الشرطة ان حريقا شب في احد المحولات الكهربائية في المدينة.