قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وقعت كل من سويسرا واليابان على مذكرة للتعاون وتكثيف الحوار السياسي بينهما.

برن: وقع وزير الدولة السويسري للشؤون الخارجية بيتر ماورر وسفير اليابان لدى سويسرا كوماتسو ايتشيرو اليوم مذكرة بشأن وضع اطار للتعاون المكثف بين وزارة الخارجية السويسرية ونظيرتها اليابانية.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية السويسرية فان هذه المذكرة ستعزز التعاون الثنائى فى مختلف المجالات وهياكل الحوار السياسي بين سويسرا واليابان الذي انطلق بين الجانبين قبل عام في نطاق مذكرة تتضمن عددا من مجالات التعاون من منظور عالمي مثل الديمقراطية والقانون واصلاح المؤسسات الدولية وتعزيز نزع السلاح وعدم الانتشار وتعزيز الأمن البشري.

ويتضمن الحوار السياسي السويسري - الياباني استعراض القضايا الاقليمية والمتعددة الأطراف فضلا عن التطورات في العلاقات الثنائية ويدرس المزيد من مجالات التعاون ولاسيما في المنظمات الدولية.

وتعود العلاقات بين سويسرا واليابان الى منتصف القرن التاسع عشر من خلال التبادل التجاري ثم توجت في مطلع القرن العشرين بعلاقات دبلوماسية كما قامت سويسرا بفضل الحياد بتمثيل مصالح اليابان في عدد من دول العالم مثل الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

ويتشارك البلدان الاهتمامات في مجالات مختلفة على صعيد السياسة الخارجية مثل مساعدات التنمية وسياسة السلام ونزع السلاح وتعزيز التنمية المستدامة والسياسات الدولية في مجال حقوق الانسان.

في حين تمثل اليابان ثاني اهم شريك تجاري لسويسرا في آسيا بعد الصين حيث يصل حجم المبادلات التجارية بين البلدين الى نحو 5ر8 مليار دولار سنويا.