اوتاوا: أعربت الحكومة الكندية الثلاثاء عن اسفها الشديد للحكم الذي قضى بسجن الناشط السوري في مجال الدفاع عن حقوق الانسان هيثم المالح لثلاث سنوات بعد ادانته بquot;نشر انباء كاذبةquot; وطالبت باطلاق سراحه على الفور.

واعلن وزير الخارجية الكندي لورانس كانون في بيان ان كندا quot;تأسف بشدة لقيام سوريا بسجن المالح لانه مارس حقه بالتعبير بحرية وبشكل سلمي. ان هذا الحكم قاس جدا اذا اخذنا في الاعتبار سن المالح وصحته الضعيفةquot;.

وكانت محكمة عسكرية سورية اصدرت الاحد حكمها بحق المالح بعد ادانته ب quot;نشر انباء كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الامةquot;. واضاف الوزير الكندي في بيانه ان كندا quot;تحض سوريا على اطلاق سراح المالح على الفور لاسباب انسانيةquot;.

وكان هذا المحامي سجن من عام 1980 الى 1986 مع عدد كبير من النقابيين والناشطين والمعارضين السياسيين لانه طالب باصلاحات دستورية. وهو يتعاون منذ العام 1989 مع منظمة العفو الدولية وساهم العام 2001 في انشاء الجمعية السورية لحقوق الانسان. الا ان نشاط هذه الجمعية جمد منذ اكثر من ثلاث سنوات.

وكان الوزير كانون اعرب الاسبوع الماضي في تصريح عن قلقه بازاء quot;سلسلة من الاعتقالات التعسفية والاحكام الجائرة في سورياquot;، مشيرا بشكل خاص الى المالح اضافة الى اثنين آخرين من المدافعين عن حقوق الانسان هما مهند الحسني وعلي العبدالله.