فرنسا: اتهام وزير بتلقي 150 الف يورو لتمويل حملة ساركوزي

إبلاغ الشرطة بتلقي حملة ساركوزي تمويلاً من بيتانكور

باريس: فتح القضاء الفرنسي تحقيقاً إثر تأكيدات محاسبة سابقة لوريثة عملاق مستحضرات التجميل لوريال، ليليان بيتانكور التي اشارت فيها الى تسليم اموال في 2007 لاريك وورث مسؤول الخزانة في حزب الرئيس نيكولا ساركوزي، وفق ما علم من مصدر قضائي.

وفتح التحقيق الثلاثاء quot;على اساس تصريحات السيدة (كلير) تيبوquot; محاسبة ليليان بيتانكور لمدة 12 عاما والتي غادرت وظيفتها في تشرين الثاني/نوفمبر 2008. واكدت هذه الاخيرة ان وزير العمل الفرنسي اريك وورث قبض بصفته المسؤول المالي لحزب quot;الاتحاد من اجل حركة شعبيةquot; مبلغ 150 الف يورو نقدا لتمويل حملة الانتخابات الرئاسية لنيكولا ساركوزي ربيع 2007.

وفي حال تأكد منح ال150 الف يورو، فان ذلك سيكون غير قانوني حيث ان المبلغ الاقصى المسموح به بموجب قانون تمويل الاحزاب السياسية هو 7500 يورو سنويا و4600 يورو لكل مرشح للانتخابات. واستمعت الشرطة لكلير تيبو مرتين الاثنين في اطار تحقيق آخر مفتوح حول سرقة وتعد على حياة خاصة.

واكدت للشرطة انه بطلب من باتريس دي ميستر مدير ثروة بيتانكور، فقد سلمت 50 الف يورو للسيدة بيتانكور وان ميستر قال لها ان هذا المال موجه لاريك وورث. وفي مقابلة مع الموقع الاخباري الالكتروني quot;ميديابارتquot; اكدت كلير تيبو ان ميستر سحب في سويسرا مئة الف يورو لتسليمها لوورث اثناء مادبة عشاء.

ورفض باتريس دي ميستر الذي استمعت الشرطة لاقواله quot;بشدة المزاعم الكاذبةquot; لكلير تيبو، بحسب محاميه باسكال ويلهيلم. كما نفى وورث والمقربين من ساركوزي بشدة هذه الاتهامات.