فرنسا: اتهام وزير بتلقي 150 الف يورو لتمويل حملة ساركوزي

تلقت الشرطة بلاغاً عن قبض الوزير الفرنسي البارز اريك وورث مبلغاً لتمويل حملة ساركوزي الانتخابية.

نانتير: ابلغت المحاسبة السابقة لدى ليليان بيتانكور، وريثة مجموعة مستحضرات التجميل quot;لوريالquot;، الشرطة عن قبض الوزير الفرنسي البارز اريك وورث مبلغ 150000 يورو لتمويل حملة الانتخابات الرئاسية لنيكولا ساركوزي، كما قال محاميها لوكالة الانباء الفرنسية.

وكانت كلير ت. التي عملت محاسبة لدى بيتانكور على مدى 12 عاما اكدت في مقابلة نشرها الموقع الالكتروني الاخباري quot;ميديابارتquot; الثلاثاء ان وزير العمل اريك وورث قبض بصفته امينا لصندوق حزب quot;الاتحاد من اجل حركة شعبيةquot; مبلغ 150 الف يورو نقدا لتمويل حملة الانتخابات الرئاسية لنيكولا ساركوزي في ربيع العام 2007.

واستمعت الشرطة الى افادتها الاثنين في اطار التحقيق بشأن تسجيلات سرية بين ليليان بيتانكور وريثة quot;لوريالquot; واقرب المستشارين الماليين اليها. وقال المحامي انطوان جيلو لفرانس برس quot;تم الاستماع اليها على مدى ساعات عدة الاثنين (...) الا ان هذا لم يكن كافيا على ما يبدو، لان المحققين عاودوا الاتصال بها في المساء وعادوا لاستجوابها في منزلهاquot;. واضاف quot;ليست هي من سلم المبلغ لاريك وورث. فهي لم تكن حاضرة على العشاء بين وورث وباتريس دومايسترquot;.

ويواجه اريك وورث، الوزير الاساسي في الحكومة وصاحب المشروع غير الشعبي والحساس بشان نظام التقاعد، انتقادات لكونه شغل منصب وزير الموازنة (2007 واذار/مارس 2010) خلال الحقبة التي ادارت فيها زوجته ثروة ليليان بيتانكور المتهمة بالتهرب من دفع الضرائب. وتندرج هذه المعلومات ضمن سلسلة الفضائح والقضايا المثيرة للجدل التي تهز الحكومة الفرنسية منذ اشهر والتي ادت الاحد الى استقالة وزيرين.