ساركوزي يضحي بوزيرين من دون إنهاء الأزمة

عين ساركوزي مديراً جديداً شبكة التلفزيون الحكومية الفرنسية ممارسا بذلك حقاً مثيراً للجدل منحه لنفسه.

باريس: اختار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي شخصيا الاثنين المدير الجديد لشبكة التلفزيون الحكومية الفرنسية quot;فرانس تلفزيونquot;، بشخص ريمي بفليملين، ممارسا بذلك حقا مثيرا للجدل منحه لنفسه من خلال قانون اقر في شباط/فبراير 2009. واعلن قصر الاليزيه النبأ الاثنين.

ويخلف بفيلملين (56 عاما) الذي يشغل حاليا منصب رئيس وحدة توزيع مجموعة quot;بريستاليسquot; الصحافية سلفه باتريك دو كاروليس الذي تراس منذ العام 2005 المجموعة الاعلامية الفرنسية التي تضم عددا من القنوات من ابرزها quot;فرانس 2quot; وquot;فرانس 3quot;.

وجرت العادة في السابق ان تتم تسمية مدير quot;فرانس تلفزيونquot; من جانب quot;المجلس الاعلى للاعلام المرئي والمسموعquot; في فرنسا وهو السلطة المنظمة لعمل القطاع والمفترض ان تكون قراراته بمنأى عن نفوذ السلطة السياسية.

وعلى الرغم من الانتقادات بشان مخاطر تدخل السلطة السياسية في وسائل الاعلام، حرص ساركوزي دوما على تاكيد ضرورة ممارسة الدولة لمسؤولياتها كمساهم في القنوات العامة وبالتالي وجوب ان تعود اليه التعيينات المتعلقة بها.

وتشكل تسمية مدراء وسائل الاعلام العامة من جانب السلطة التنفيذية استثناء فرنسيا للقاعدة العامة في اوروبا. وكان ساركوزي استخدم هذا الحق للمرة الاولى في ايار/مايو 2009، لاختيار الصحافي جان لوك هيز على راس quot;اذاعة فرنساquot;.

وقضى ريمي بفيلملين مجمل سنوات حياته المهنية في ميدان الصحافة، المكتوبة والمسموعة والمرئية، في صحف صادرة في شرق فرنسا، ثم في تلفزيون quot;فرانس 3quot; الذي شغل فيه منصب المدير العام بين 1999 و2005.