حث الرئيس الفرنسي نظيره السوداني على انتخاب شخص يمثله في قمة فرنسا افريقيا نهاية الشهر.

باريس: دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السودان الى المشاركة في قمة فرنسا افريقيا في نهاية ايار/مايو في نيس (جنوب شرق) وطلب من الرئيس عمر البشير تعيين ممثل له في هذا الاجتماع، كما افاد مصدر في الرئاسة.

وفي اعلان مقتضب، قالت الرئاسة الفرنسية لوكالة فرانس برس ان quot;الرئيس وجه فعلا رسالة الى الرئيس البشير يدعوه فيها الى تعيين شخصية تمثل السودان في قمة افريقيا فرنساquot;. ويؤكد هذا الاعلان ضمنا ان السلطات الفرنسية لم تدع الرئيس السوداني الذي اصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحقه مذكرة توقيف، الى قمة نيس.

وقرر نيكولا ساركوزي مع نظيره المصري حسني مبارك تحويل قمة فرنسا افريقيا المقبلة التي كانت متوقعة في مصر، الى نيس تفاديا لمشاركة عمر البشير فيها لانه ملاحق بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.

واعلنت مصر التي كانت مكلفة تنظيم القمة في شرم الشيخ المطلة على البحر الاحمر، انه لا يمكنها عقد القمة دون دعوة البشير احد حلفائها في المنطقة، في حين لا يمكن لباريس الموافقة على مشاركة البشير في هذه القمة التقليدية حول العلاقات الفرنسية الافريقية.

ودعا الرئيس ساركوزي قبل صدور مذكرة التوقيف، عبثا الرئيس السوداني الى التعاون في حل ازمة دارفور والتخلص من وزرائه المتهمين بالتورط في جرائم ابادة مقابل تعليق الاجراءات التي تستهدفه.