باريس: يقوم وزير الخارجية السوري وليد المعلم بزيارة الى باريس الثلاثاء لاجراء محادثات مع نظيره الفرنسي برنار كوشنير حول الوضع في الشرق الاوسط، كما اعلنت الخارجية الفرنسية الجمعة. وفي اللقاء الصحافي المعتاد للوزارة، اوضح متحدث باسمها ان المعلم وكوشنير سيجريان محادثات يليها عشاء عمل. واوضح المتحدث ان هذا اللقاء quot;يندرج في دينامية العلاقات الثنائية في اطار علاقات وثيقة اكثر فاكثر بين السلطات الفرنسية والسوريةquot;.

واضاف المتحدث ان اجندة اللقاء quot;مثقلة الى حد ماquot;، واورد منها التعاون الثنائي وquot;الوضع في المنطقة بعد الجمعية العامة للامم المتحدة واخر اجتماع للجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) حول الشرق الاوسطquot;. وذكر المتحدث باسم الخارجية الفرنسية بان سلسلة محادثات جرت بين مسؤولين فرنسيين وسوريين خلال العام، وquot;هناك حركة في المنطقة حيث تشارك الدبلوماسية الفرنسية بنشاطquot;، مضيفا ان برنار كوشنير زار سوريا في تموز/يوليو.

وكانت فرنسا شكرت سوريا، الحليف التقليدي لايران، على تدخلها في اب/اغسطس لدى طهران للافراج عن الفرنسية كلوتيلد ريس التي اعتقلت وسجنت في بداية تموز/يوليو لانها شاركت في تظاهرات مناهضة لاعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد. وتقيم الشابة الجامعية في سفارة فرنسا بانتظار محاكمتها من قبل محكمة ايرانية. وكانت باريس قد حسنت علاقاتها مع دمشق في العام 2008 وخصوصا عبر الاعتراف بموقف سوريا الذي ادى الى تفادي تفاقم الازمة السياسية في لبنان.