شددت فرنسا على quot;الحاجة الى الشفافيةquot; في المفاوضات بين تركيا والاتحاد الاوروبي، مذكرة باعتراضها على انضمام انقرة الى الاتحاد، وذلك لمناسبة زيارة للرئيس التركي.

باريس: افاد بيان لرئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الذي استقبل غول الخميس في اطار زيارة رسمية لباريس quot;تم التطرق الى المفاوضات الجارية بين الاتحاد الاوروبي وتركيا والتذكير بمواقف كل من الدول. وتم التشديد على الحاجة الى الحوار والشفافية في هذا الموضوعquot;.

ووصل غول الى باريس الاربعاء في زيارة لثلاثة ايام تعتبر حساسة بسبب مواقف نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي جعل من بلاده رأس حربة المعارضين لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

واكد الرئيس التركي في مقابلة مع محطة +ال سي اي+ الخميس ان quot;العلاقات الفرنسية التركية عميقة دائماquot;. لكنه اكد ايضا ان quot;الاتراك موجودون في اوروبا، تاريخيا، وكذلك اليومquot;.

وفي ما يتعلق بالعلاقات التجارية بين البلدين اقر غول بوجود quot;نقطة سلبية في الرؤيةquot; مضيفا ان quot;العلاقات جيدة لكنها لا تزال ادنى من القدرة الفعلية، يمكننا فعل المزيدquot;.

واشار بيان فيون الى ان اللقاء مع غول شكل فرصة لمناقشة quot;العلاقات الثنائية الفرنسية التركية والتشديد على كثافة التبادلات التجارية والشراكات الصناعية وامكان تطويرهاquot;.

كما سمح النقاش بملاحظة تقاطع موقفي فرنسا وتركيا حيال الملفات الدولية الكبرى، سواء النظام الاقتصادي في اطار مجموعة العشرين، او حفظ السلام والامن ومكافحة الارهابquot;، بحسب البيان.

ووجه فيون من جهة اخرى quot;تحية الى نشاطquot; غول quot;من اجل تطوير بلاده وجعلها عنصر حوار واستقرار في المنطقةquot;، مشددا على quot;الطابع التاريخيquot; لاتفاق تطبيع العلاقات مع ارمينيا الذي سيبرم في 10 تشرين الاول/اكتوبر في زوريخ.