عواصم: قدم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو والسكرتير العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) أندرس فوغ راسموسن التهنئة لزعيم حزب المحافظين البريطاني ديفيد كاميرون لاختياره لتولي رئاسة حكومة جديدة في المملكة المتحدة.
وأعرب ساركوزي في بيان عن تهانيه الحارة وأمله في العمل مع كاميرون لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين مؤكدا ضرورة العمل معا في عالم متسارع التغيير لتحسين الأمن العالمي والخروج من الأزمة الاقتصادية العالمية والحد من التغير المناخي.
ومن جانبه قال باروسو وهو سياسي محافظ ورئيس وزراء سابق للبرتغال في بيان quot;أتمنى لكم ولحكومتكم النجاح الباهر في تنفيذ العمل الملح الذي ينتظركمquot;.

وتابع quot;ومثل جميع الحكومات الأوروبية فانكم تواجهون خيارات صعبة في أوقات عصيبة وانني واثق أنكم سترسمون الطريق الصائب لقيادة بلادكم للخروج من الأزمة الحالية والعودة الى مسار النمو المستدامquot;.
وأشار الى وجود العديد من التحديات مستقبلا بينها قيادة الاقتصاد نحو التعافي ومحاربة الفقر في العالم ومكافحة تغير المناخ وضمان أمن الطاقة تواجه مختلف أعضاء التكتل الذي يضم 27 دولة ما يتطلب استجابة مشتركة.
وأضاف quot;انني أتطلع الى العمل معكم عن كثب بشأن هذه القضايا وغيرها مثل تنمية السوق الداخلية وتشجيع سن قوانين أكثر ذكاء وشفافية ومساءلة في الاتحاد الأوروبي كما أتطلع الى الترحيب بكم في بروكسل في المستقبل القريبquot;.

ومن ناحيته قال راسموسن في بيان مماثل quot;انني أتطلع الى العمل معه عن كثب في وقت يقود الحلف عمليتنا الى الأمام في أفغانستان ويحضر مفهوما استراتيجيا جديداquot;.
وتابع quot;ليس لدي أدنى شك في مشاركة المملكة المتحدة القوية والمستمرة والتزامها تجاه حلف شمال الأطلسيquot;.

كما وجه راسموسن الشكر لرئيس الوزراء البريطاني السابق غوردون براون quot;لتعاوننا خلال فترة توليه المنصبquot;.
وكانت ملكة بريطانيا كلفت أمس زعيم حزب المحافظين (43 عاما) بتولي رئاسة حكومة جديدة ليكون أصغر رئيس وزراء بريطاني منذ 200 عام تقريبا