قالت زعيمة الحزب الاشتراكي الفرنسي أنquot;ثلاث سنوات من الساركوزية انهكت الجمهوريةquot;

باريس: اعلنت زعيمة الحزب الاشتراكي الفرنسي مارتين اوبري السبت في باريس ان quot;الجمهورية وديموقراطيتنا منهكتانquot; جراء quot;ثلاث سنوات من الساركوزيةquot;، في اشارة الى ولاية الرئيس نيكولا ساركوزي، ووعدت بان حزبها quot;سيرمم ما تضرر في فرنساquot; اذا فاز بالانتخابات الرئاسية سنة 2012.
وقالت مارتين اوبري بمناسبة معاهدة تجديد الحزب الاشتراكي، اكبر احزاب المعارضة ان quot;تجديدنا ضروري جدا لا سيما ان الجمهورية وديموقراطيتنا اليوم منهكتان في حين تظل فرنسا عالقة في الازمةquot;.

واضافت وسط تصفيق شديد ان quot;الميثاق الاجتماعي منتهك والميثاق الجمهوري منهك. انها حصيلة رئاسة نيكولا ساركوزيquot;.
وتابعت quot;اننا لا نستعد فقط لخلافة الاتحاد من اجل حركة شعبية (الحزب الحاكم) بل ايضا لترميم فرنسا (...) اذا تضررت الجمهورية بثلاث سنوات من الساركوزية فان الجمهورية ايضا منهارة على اسسهاquot;.

ودانت زعيمة الحزب الاشتراكي quot;التداخل المزعج بين السلطة السياسية ومصالح المالquot; في اشارة خصوصا الى قضية بيتانكور-فويرت.
ويتعرض وزير العمل ومسؤول خزينة الحزب الرئاسي الاتحاد من اجل حركة شعبية اريك فويرت منذ اسبوعين لعاصفة من الاتهامات توجهها اليه المعارضة بشان quot;نزاع مصالحquot; في قضية ادارة ثروة ليليان بيتانكور وارثة شركة لوريال واثرى امراة في فرنسا.

وتدنت شعبية نيكولا ساركزوي الذي انهكته انعكاسات الازمة الاقتصادية وسلسلة من الفضائح الى حد كبير، لكن الحزب الاشتراكي يظل عاجزا عن البروز بوجه بديل ذي مصداقية.
ولم يفز الحزب الاشتراكي بانتخابات رئاسية منذ 1988.