باريس: انتقد رئيس اركان الجيوش الفرنسية الاميرال ادوار غيو الجمعة التصريحات quot;غير المسؤولةquot; التي ادلى بها جنرال فرنسي وجه انتقادات حادة الى الاستراتيجية الاميركية في افغانستان.
وقال الاميرال غيو لاذاعة اوروبا 1 quot;اعتقد انه رأي في غير محله وسأصفه بأنه غير مسؤول لأنه صادر عن شخص في الخدمة، ويتمتع بمصداقيةquot;، موضحا انه quot;ينوى ان يطلب منه الحضور ليقدم تفسيراquot; لما قاله.

وقال الجنرال فنسان ديبورت الذي يرأس معهدا مرموقا لتأهيل الضباط في فرنسا، ان الاستراتيجية الاميركية quot;لا تسير على ما يرامquot; في افغانستان.
واضاف في مقابلة مع صحيفة quot;لو موندquot; الجمعة، ان quot;الوضع لم يكن اسوأ مما هو الان على الصعيد الميدانيquot;، مذكرا بأن حزيران/يونيو كان الشهر الاسوأ للتحالف الدولي منذ تدخله في هذا البلد، اواخر 2001، اذ فاق عدد الجنود القتلى المئة.

وانتقد الجنرال ديبورت ايضا قرار الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي اعلنه في كانون الاول/ديسمبر، بارسال 30 الف جندي اميركي اضافي الى افغانستان. وقال quot;الجميع كانوا يعرفون ان التعزيزات يفترض ان تكون إما صفرا او ما يفوق ال 100 الف جنديquot;، واضاف ساخرا quot;اننا لا نخوض نصف حروبquot;.
واعلن الاميرال غيو ان اللواء ديبورت quot;عبر عن رأيه الشخصي الذي كان في غير محله ... وغير الموثق توثيقا كافياquot;.

واحتج رئيس اركان الجيوش على مقولة ان النزاع في افغانستان quot;حرب اميركيةquot; تشن من دون التشاور مع الحلفاء، كما قال ديبورت.
وقال رئيس اركان الجيوش quot;لا يمكن كسب هذه الحرب الا بالسلاحquot;، مشددا على الطابع quot;الضروريquot; لبذل مجهود حول التنمية والادارة السياسية في افغانستان، بالتوازي مع العمل العسكري. واضاف ان هذه الاستراتيجية quot;هي الافضلquot;.

واضاف الاميرال غيو ان الجنود الفرنسيين الذين يناهز عددهم 3750 المنتشرين في الاراضي الافغانية سيبقون هناك quot;اقصر فترة ممكنة، ونحن جميعا متفقون على ذلكquot;.

وينتشر في افغانستان حوالى 130 الف جندي اجنبي يشكل الاميركيون ثلثيهم.