وافقت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي اليوم على ترشيح الجنرال ديفيد بترايوس ليصبح قائدا للقوات الدولية في أفغانستان بعد الاطاحة بسلفه الجنرال ستانلي ماكريستال.

واشنطن: أعطت لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ الضوء الأخضر على تعيين بترايوس من خلال عملية تصويت ، وسينتقل الأمر الآن إلى مجلس الشيوخ من أجل الحصول على الموافقة الرسمية.

وخلال شهادة في وقت سابق الثلاثاء أعرب بترايوس عن وحدة الجهود الدبلوماسية والعسكرية في البلاد خلف استراتيجية الرئيس باراك أوباما.
وسيخلف بترايوس الجنرال ستانلي ماكريستال الذي ترك منصبه بعدما أدلى هو وطاقمه بتصريحات في إحدى المجلات تنتقد البيت الأبيض.
وقال بترايوس quot;إننا متحدون بقوة في السعي إلى تحقيق وحدة الجهدquot;.

وأضاف بترايوس الذي يشغل حاليا منصب قائد القيادة المركزية الأميركية التي تشرف على العمليات العسكرية في المنطقة أنه يساند الإطار الزمني الذي أعلنه الرئيس أوباما وهو يوليو العام المقبل لنقل المسئولية الأمنية لقوات الأمن الأفغانية.

وتابع quot;يتعين علينا أيضا أن نساعد شركاءنا الأفغان على تطوير قواتهم الأمنية وقدراتهم على حكم البلاد حتى يتمكنوا مع مرور الوقت من الاضطلاع بمهام تأمين بلادهم وتلبية احتياجات شعبهمquot;.

يذكر أنه يسود اعتقاد على نطاق واسع بفضل بترايوس في تحويل مسار الحرب في العراق وفتح الطريق أمام مغادرة القوات الأميركية بحلول نهاية أغسطس القادم. وكان بترايوس هو قائد القوات الأميركية في العراق قبل أن يتولى منصب قائد القيادة المركزية الأميركية.