واشنطن: أعلن الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس الذي عينه الرئيس باراك اوباما لتولي قيادة التحالف الدولي في افغانستان، الثلاثاء انه توجد مؤشرات على حصول تقدم في الحرب في افغانستان، محذرا من ان quot;قتالا صعباquot; لا يزال ينتظر القوات.

وقال الجنرال في جلسة استماع امام مجلس الشيوخ لتاكيد تعيينه، ان قوات التحالف quot;حققت تقدما في العديد من المواقعquot; هذا العام بما فيها ولاية هلمند الجنوبية.

المدعي العام الافغاني يقول ان السفير الاميركي quot;هدد بازاحتهquot; من منصبه

من جانب أخر، قال المدعي العام الافغاني اليوم ان السفير الاميركي في كابول كارل ايكينبري هدد بعزله من منصبه اذا لم يتخذ اجراءات ضد مصرفي افغاني يشتبه بضلوعه في عمليات احتيال. وصرح المدعي العام محمد اسحق الكو للصحافيين ان ايكينبري انتهك quot;الاخلاقيات الدبلوماسيةquot; عندما امره باعتقال المصرفي.

وقال quot;في انتهاك لكافة الاخلاقيات الدبلوماسية، قال لي السفير الاميركي اذا لم تسجنه، عليك ان تستقيلquot; في اشارة الى محادثة جرت بينه وبين السفير مؤخرا. وتساءل quot;هل تسمح الاعراف الدبلوماسية بان يوجه التهديد للمدعي العام للبلاد بهذه الطريقة؟quot; وقال ان مكتبه ليس لديه ادلة كافية ضد المصرفي رفيع الله عظيمي الذي طلب السفير الاميركي اعتقاله.

وقال الكو انه يشتبه في ان المصرفي ضالع في قضية فساد تتعلق بوزير سابق يعيش الان في بريطانيا بعد ان تمكن من تجنب مذكرة اعتقال في اذار/مارس. ورفضت المتحدثة باسم السفارة الاميركية كاتلين هايدين التعليق على تلك الاتهامات وقالت لفرانس برس quot;نحن لا نعلق على مناقشات السفير الدبلوماسيةquot;.