واشنطن: كشفت مصادر عسكرية مطلعة على ملف الحرب في أفغانستان أن الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة الأميركية الوسطى سيقوم بمراجعة شاملة لكافة المعايير العسكرية المطبقة في أفغانستان بعدما تسلم منصبه الجديد على رأس القوات الأميركي في ذلك البلد خلفاً للجنرال ستانلي ماكريستال الذي استقال بسبب تهكمه وبعض معاونيه على شخصيات نافذة في البيت الابيض .

وذكرت المصادر أن بتريوس سيطلب مراجعة نظام quot;قواعد الاشتباكquot; الذي يحدد للقوات الشروط التي تنظم فتح النار على الأهداف في أرض المعركة خاصة بعدما quot;وردته اعتراضات وحالات تململ بين الجنود بسبب القيود الموضوعة على العمليات الجوية والبرية منذ عهد ماكريستال بهدف حماية المدنيين.

واوضحت المصادر في تصريحات لشبكة سي ان ان الاخبارية إن بتريوس سيدرس النظم المطبقة حالياً، ومن ثم سيقرر ما إذا كانت المشكلة تتعلق بعدم فهم الجنود لقواعد الاشتباك أو أن القواعد نفسها بحاجة لمراجعة.

وبالعودة إلى قضية التصريحات التي أدلى بها ماكريستال لمجلة quot;رولينغ ستونزquot; والتي تسببت بخسارته لمنصبه قال مصدر إعلامي مقرب من الجنرال الأميركي إن الأخير رفض توريط أي من المحيطين به في الملف وتحمل تبعاتها منفرداً .