واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم إن قرار إختيار الجنرال ديفيد بتريوس لقيادة القوات الأميركية في أفغانستان خلفاً للجنرال ستانلي مكريستال هو تغيير في الاشخاص وليس في السياسات. وقال أوباما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي دميتري ميدفيديف ان quot; مهمتنا الاولى والاهم هي تفكيك القاعدة و(الجماعات) التابعة لها وتدميرها بحيث لا يمكنها مهاجمة الولايات المتحدة quot;.

واضاف أوباما quot; سبب وجودنا هناك (افغانستان) في المرتبة الاولى هو ان ثلاثة آلاف أميركي قتلوا في هجوم شن من تلك المنطقة ولن نترك هذا الامر يتكرر ثانية quot; وذلك في اشارة الى هجمات الحادي عشر من سبتمبر. وكان أوباما قرر امس اعفاء مكريستال من منصبه عقب انتقاده للادارة الأميركية في مقال بمجلة (رولينغ ستون) ودعا مجلس الشيوخ الأميركي الى التصديق على تعيين بتريوس خلفا له في اسرع وقت ممكن.

من جانبهما اعرب وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس ورئيس هيئة الاركان المشتركة مايك مولين عن تأييدهما لقرار أوباما بقبول استقالة مكريستال من منصبه كقائد لقوة المعاونة الامنية الدولية في افغانستان (ايساف).

وقال غيتس في مؤتمر صحافي بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) quot;اعتقد ان الحكم الضعيف الذي مارسه الجنرال مكريستال فيما يتعلق ب (مجلة) رولينغ ستون جعل استمرار خدمته في ذلك المنصب وعضويته لفريق الامن القومي (الأميركي) امرا لا يمكن الدفاع عنه quot;.

واضاف غيتس ان تصريحات مكريستال ونهجه في الحديث في ذلك المقال quot; غير مقبولين طبقا لتشكيلة ادارتنا ومتعارضان مع المعايير العليا المتوقعة من القادة العسكريين quot;. وشدد على ضرورة ان يكون التركيز الوحيد للجيش الأميركي هو النجاح في المهمة في افغانستان دون الهاء او انقسام معربا في الوقت نفسه عن ثقته في تمكن بتريوس من تحقيق تلك المهمة.

من ناحيته وصف رئيس هيئة الاركان المشتركة مايك مولين مكريستال بأنه جندي بارع ورجل جيد ولكنه لم يتلمس له العذر فيما يتعلق بمقال (رولينغ ستون). وقال مولين quot; مثلما اشار وزير (الدفاع) يجب ان ينصب تركيزنا على النجاح في تلك المهمة خاصة مع اتمامنا تشكيل القوات في افغانستان واستمرارنا في جهودنا في قندهار quot;.

واضاف مولين quot; نحن (قادة الجيش الأميركي) ليس لدينا الحق ولا ينبغي لنا افتراض الامتياز لالقاء الشكوك بشأن قدرة قادتنا المدنيين المنتخبين او المعينين او الاستهزاء بدوافعهم quot; مضيفا quot; نحن اداة محايدة للدولة ويجب ان نظل كذلك quot;. واشار الى انه سيتوجه مساء اليوم الى افغانستان ومنها الى باكستان للاجتماع مع القادة العسكريين والمدنيين في كلتا الدولتين وزيارة القوات الأميركية بها.