طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما إتخاذ الإجراءات الضرورية لتعزيز الأمن الجوي بعد أن حاول رجل إشعال فتيل متفجرات على متن رحلة جوية تربط بين أمستردام وديترويت يوم الجمعة. وقال الرجل الذي حاول إشعال الفتيل للمحققين أنه عضو في القاعدة. ونقلت قناة quot;سي ان انquot; عن نشرة إتحادية، أن الرجل قال للمحققين إنه اقتنى المتفجرات في اليمن حيث تلقى أوامر بشأن توقيت إستخدامها.

واشنطن: حاول رجل إشعال فتيل متفجرات على متن رحلة جوية تابعة لشركة دلتا للطيران تربط بين امستردام وديترويت (شمال الولايات المتحدة)، وقال لمحققين أوقفوه إنه عضو في القاعدة، على ما ذكرت الجمعة وسائل إعلام اميركية.

وسيطر ركاب الرحلة، على الشاب وقال الراكب سيد جيفري الذي كان يجلس في مقعد بالصف ال 16 لكراسي طائرة الايرباص ايه 330، انه تم احباط الهجوم بسرعة كبيرة حتى ان قسما من الركاب لم يتفطن لما جرى. واضاف انه قبل نحو 20 دقيقة من هبوط الطائرة quot;سمعنا صوت فرقعة وفوجىء الجميعquot;. وتابع quot;وبعد ثوان قليلة شاهدنا بعض الاضاءة وكأنها ناجمة عن لهب ثم رأينا الحريق. ودب الذعر بين الركاب. وتدفق الجميع على منطقة (الحريق) محاولين استخدام الماء او الاغطية او مطفئة حريق (..) والامر الرائع هو ان الجميع انخرط في ذلكquot;. واكدت اليانا شيلكي quot;سمعنا صوت فرقعة قوية، ثم شاهدنا بعض الدخان واللهب اعقبتها صرخاتquot;.

وفي الوقت الذي كان فيه بعض الركاب يحاولون اخماد الحريق حاصر آخرون المشتبه به الذي اصيب بحروق لدى محاولته تفجير عبوته.

واعاد الحادث الى الاذهان واقعة ماساوية لرحلة تابعة لشركة quot;يونايتد ايرلاينزquot; التي كانت quot;الطائرة الرابعةquot; في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 والتي كافح فيها الركاب الارهابيين ما ادى الى سقوطها خارج المدينة ما منع بالتأكيد من حدوث هجوم اضافي على واشنطن في تلك الاعتداءات.

واضاف سيد جيفري quot;تولى امر المشتبه به شاب كان يجلس الى كرسي يقع عند ثلاثة او اربعة صفوف ورائي. حصل القليل من العراك (..) ثم سيطر عليه ووضعه جانبا بمساعدة الطاقم، وتمكنوا من عزلهquot;. وتابع quot;لقد بدا (المشتبه به) مصدوما بكل ما حصل. وتجدر الاشارة الى انه اصيب بحروق من الدرجة الثانيةquot;. وقالت زينه سايغا quot;سحبه احدهم الى الامام وقد نزل سرواله (..) قيل لي ان النار شبت في سرواله واعتقدت انهم انزلوا سرواله حتى لا يتمكن من الركضquot;.

ولاحظت ميليندا دنيس من جهتها ان المشتبه به quot;لم يقل شيئاquot; مضيفة quot;اصيب بجروح وبحروق خطرة نسبيا في الساق. لقد كانوا حذرين جدا وتأكدوا من انه لا يحمل شيئا آخر معه. كان من السهل رؤية انه اصيب بحروق خطرة. كان هادئا جدا ولم يبد ردود فعل على الالم او آثار صدمة او توتر. كان يبدو شخصا عادياquot;.

وبحسب جيفري quot;تمت ادارة الوضع بكثير من الحرفية من قبل الطاقم (..) وقدم الطيار وفسر لنا ما حصلquot;. وقال quot;ان الفوضى حدثت فقط في مستوى الصفوف الستة او السبعة المحيطة (بمكان الحادث). اما باقي ركاب الطائرة فلا اعتقد انهم عرفوا بالامرquot;. وقال الراكب ريتشارد غريفيث الذي كان في الصف ال 36، لقناة سي ان ان انه لم ير شيئا من الحادث.

ووقع الحادث حوالي الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي (17:00 تغ) لدى هبوط طائرة تابعة لشركة quot;نورث ويست ايرلاينزquot; كانت تقل 278 راكبا في رحلة من امستردام الى ديترويت. ونقلت قناة quot;سي ان انquot; عن نشرة اتحادية، ان الرجل قال للمحققين انه اقتنى المتفجرات في اليمن حيث تلقى اوامر بشأن توقيت استخدامها.

وتم ابلاغ الرئيس باراك اوباما الذي يمضي اجازة مع اسرته في هاواي، بالحادث وامر على الفور بتعزيز تدابير الامن الجوي وذلك بعد ان تباحث هاتفيا مع فريقه المكلف بالامن القومي.

واوضح بيل بورتن المتحدث المساعد باسم البيت الابيض الذي يرافق اوباما quot;تم ابلاغ الرئيس بالحادث الذي وقع صباح اليوم (الجمعة) بين الساعة 9:00 و9:30 بتوقيت هاواي من قبل (الضابط) المرافقquot;.

واضاف بورتن quot;عقد اثر ذلك الرئيس مؤتمرا هاتفيا مؤمنا مع جون برينان مستشاره للامن الداخلي ومكافحة الارهاب ودنيس ماكدونوف امين عام جهاز الامن القوميquot; التابع للشرطة الاتحادية.

وتابع ان اوباما quot;امر باتخاذ كافة التدابير الضرورية لتعزيز امن الرحلات الجوية. ويتابع الرئيس عن قرب الوضع ويجري ابلاغه بانتظام بالتطورات. ولم يغير برامجه في الوقت الحاليquot;.

واعلن مسؤول رفيع المستوى في الادارة الاميركية طلب عدم كشف هويته لوكالة الأنباء الفرنسية ان الحادث quot;محاولة (لتنفيذ) عمل ارهابيquot;. وقال هذا المسؤول quot;نعتقد ان الامر يتعلق بمحاولة (تنفيذ) عمل ارهابيquot; مضيفا ان الرئيس باراك اوباما quot;عبر عن امتنانه لطاقم وركابquot; رحلة دلتا ايرلاينز.

وقالت متحدثة باسم مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) في ديترويت انه تم فتح تحقيق في الحادث.

الاعتداءات التي تم احباطها في العالم منذ 11 ايلول 2001

- 04 آب/اغسطس 2009: الشرطة الاسترالية توقف اربعة اشخاص على علاقة بمجموعة اسلامية صومالية كما قالت، اشتبهت بانهم يخططون لهجوم انتحاري على قاعدة عسكرية في استراليا كان سيشكل اسوا اعتداء ارهابي في البلاد.

- 11 ايلول/سبتمبر 2007: ابطال مفعول قنبلة شديدة في وسط انقرة في ذكرى اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر. اشارت الشرطة باصبع الاتهام الى الانفصاليين الاكراد.

- 29 حزيران/يونيو 2007: تم تفكيك سيارة مفخخة كان تفجيرها سيؤدي الى عدد quot;كبيرquot; من الضحايا في قلب المنطقة السياحية بلندن.

- 05 ايلول/سبتمبر 2007: توقيف ثلاثة اسلاميين على علاقة بالقاعدة كانوا يعدون لاعتداءات بسيارة مفخخة ضد اهداف اميركية خصوصا. وصف النائب العام الاتحادي الالماني هذه المخططات بانها quot;اخطر محاولات لتنفيذ اعتداءاتquot; في المانيا.

- 10 آب/اغسطس 2006: افشلت الشرطة البريطانية في اللحظة الاخيرة على ما يبدو، مؤامرة لتفجير عدة طائرات تؤمن رحلات بين بريطانيا والولايات المتحدة.

- 07 تموز/يوليو 2006 : اعلنت الشرطة الاتحادية الاميركية انها احبطت مؤامرة مفترضة ضد شبكة النقل في نيويورك يقف وراءها تنظيم القاعدة.

- حزيران/يونيو 2006 : اشار تقرير لوزارة الامن الداخلي الاميركية الى افشال عدة خطط ارهابية:

+ صيف 2003 خططت القاعدة لاستخدام كاميرات ومعدات مماثلة لاخفاء قنابل واسلحة بهدف خطف طائرات لضرب الساحل الشرقي الاميركي وبريطانيا وايطاليا واستراليا.

+ 2003 خططت القاعدة لخطف طائرات تنطلق من مطار هيثرو اللندني لاستهداف مركز اعمال بلندن.

+ ايار/مايو 2003: خططت القاعدة لضرب قنصلية اميركية في كراتشي (باكستان) بطائرة محملة بالمتفجرات.

- 09 شباط/فبراير 2006: كشف جورج بوش ان خطة لضرب اعلى ناطحة سحاب في لوس انجليس (كاليفورنيا) ليبراري تاور لتلقى مصير برجي مركز التجارة العالمي وضعها القاعدة احبطت مطلع 2002.

- تشرين الاول/اكتوبر 2005: كشف البيت الابيض عن احباط مؤامرات عدة:

+ ربيع 2004: افشلت اجهزة الاستخبارات الاميركية وحلفاؤها مشروع موجة اعتداءات على مدن بريطانية.

+ افشال مؤامرة خطط لها احد مدبري اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر كانت تستهدف مطار هيثرو اللندني باستخدام طائرات مدنية في 2003.

+ ربيع 2003: الولايات المتحدة ودولة اخرى تفشلان مؤامرة كانت تستهدف غربيين والعديد من الاهداف في كراتشي (باكستان)

+ منتصف 2003: احباط محاولة هجوم على اهداف في الساحل الشرقي للولايات المتحدة باستخدام طائرات مدنية.

+ 2003: الولايات المتحدة ودولة حليفة تحبطان اعتداءات على موقع سياحي خارج الولايات المتحدة.

+ منتصف 2002: الولايات المتحدة تفشل مخططا لخطف طائرات كانت ستستخدم ضد اهداف في الساحل الغربي الاميركي من تخطيط احد مدبري اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

+ ايار/مايو 2002: افشال مخطط لتفجير مبان في الولايات المتحدة باستخدام quot;قنبلة قذرةquot; تشتمل عناصر نووية.

+ نهاية 2002 و2003: الولايات المتحدة وبلد حليف يفشلان مشروع اعتداء نظمته القاعدة ضد سفن في الخليج.

+ 2002 : افشال مشاريع اعتداءات مماثلة في مضيق هرمز.

- 30 آذار/مارس 2004: توقيف سبعة بريطانيين واتهامهم بمحاولة ارتكاب سلسلة اعتداءات في بريطانيا خصوصا ضد quot;مرقص كبيرquot; بلندن ومنشآت كهربائية وغازية.

- 22 كانون الاول/ديسمبر 2001: افشال محاولة اعتداء نفذها البريطاني ريتشارد ريد ضد طائرة بوينغ تابعة لطائرة اميركان ايرلاينز كانت تؤمن رحلة بين باريس وميامي، في الجو من قبل الطاقم والركاب. اخفى ريد الذي كان عضوا في القاعدة متفجرات في حذائه.

وقال بيتر كينغ النائب الديمقراطي في مجلس النواب وعضو لجنة الامن الداخلي لقناتي سي ان ان وفوكس نيوز، ان المشتبه به الموقوف هو شاب نيجيري عمره 23 عاما. واضاف ان الشاب النيجيري استخدم quot;عبوة متطورة نسبياquot; واصيب بحروق من الدرجة الثالثة حين حاول تفجيرها.