تساؤلات عدة تطرح بعد التصريحات النارية التي اطلقها الجنرال ماكريستال، فهل بامكان اوباما ان يسمح لنفسه بالانفصال الان عن جنرال اشيد بسيطرته الميدانية في افغانستان؟

US general apologizes for slamming US leaders

واشنطن: وضعت التصريحات النارية التي ادلى بها الجنرال ستانلي ماكريستال البيت الابيض في وضع حساس، اذ لن يكون بوسع الرئيس باراك اوباما التغاضي عن عصيان واضح لقائده في افغانستان في مرحلة مصيرية من الهجوم على طالبان.

وصرح المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس الثلاثاء ان الرئيس اوباما غضب بعد اطلاعه على تصريحات الجنرال ماكريستال عن الادارة الاميركية، مؤكدا ان الرئيس quot;لا يستبعد اقالتهquot;.

لكنه اضاف انه يجب انتظار اجتماع الاربعاء الذي استدعي اليه الجنرال ماكريستال لمعرفة المزيد بشأن مستقبله.

وقد نشرت مجلة رولينغ ستون نصف الشهرية الاثنين مقالة تحدث فيها الجنرال ماكريستال قائد القوات الاميركية والاطلسية في افغانستان عن علاقاته المضطربة مع واشنطن.

واشارت المقالة الى الاحتكاكات التي برزت بين الجيش والبيت الابيض في الخريف عندما فكر اوباما طويلا لاتخاذ قراره بارسال تعزيزات الى افغانستان. وقال الجنرال انه وجد تلك الفترة quot;مضنيةquot;.

واضاف احد مستشاريه طالبا عدم ذكر اسمه ان الجنرال البالغ من العمر 55 عاما امضى منها 34 تحت العلم، لم يخرج بانطباع جيد من لقاء مع اوباما في البيت الابيض.

وبحسب التصريحات التي اوردتها المقالة فان الجنرال ماكريستال ومعاونيه سخروا من نائب الرئيس جو بايدن المعروف بتشكيكه في استراتيجته في افغانستان.

واكتفى نائب الرئيس بالاجابة ردا على اسئلة صحافيين في البيت الابيض quot;سيكون لدي كل الوقت للتحدث عن افغانستانquot;.

ولم يتأخر الجنرال ماكريستال الذي كان ينتمي في السابق الى القوات الخاصة في تقديم quot;اعتذاراته الصادقة لما ورد في النبذةquot; واكد انه quot;خطأ يعكس ضعفا في التقدير وما كان يجب ان يحدثquot;.

لكن ذلك جاء في الوقت الذي دخلت فيه الحملة ضد طالبان في افغانستان في مرحلة دقيقة مع حشد الجهود ضد معقلهم في قندهار (جنوب).

واعتبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الثلاثاء ان الجنرال ماكريستال ارتكب quot;خطأ كبيراquot;، فيما عبر رئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن عن quot;خيبته العميقةquot;

في المقابل عبر الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن عن ثقته بماكريستال وكذلك دعمه السفير الاميركي في افغانستان كارل ايكنبيري.

وقال جيمس فولوز الذي كان مقربا من الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر انه quot;يتوجب على اوباما، بالنسبة للرؤساء السابقين والمقبلين، ان يضع الحدود ويقول: ذلك ليس مسموحا، وعليكم الرحيلquot;.

وراى مايكل اوهانلون الخبير في مؤسسة بروكينغز quot;ان الجنرال ماكريستال هو جنرال من المصاف الاولquot; واعتبر ان تصريحاته التي نشرتها رولينغ ستون quot;مؤسفة للغايةquot; لكنها quot;لا تتناسب مع شخصيةquot; القائد العسكري.

واضاف اوهانلون quot;حتى وان كان لدى البيت الابيض كل الاسباب للقلق والغضب، آمل ان يحتفظ الرئيس اوباما بماكريستال لان الجنرال يعلم مدى خطورة خطأه ولن يكرره بكل تأكيد. فضلا عن ذلك نحن بحاجة له في هذا المجهود الحربي وسيكون من الصعب ابدالهquot;.

كرازي يصف ماكريستال بانه افضل قائد

على صعيد متصل، اعرب الرئيس الافغاني حميد كرزاي عن امله ان لا يقرر الرئيس باراك اوباما اقالة الجنرال ستانلي ماكريستال الذي يعتبره quot;افضل قائدquot; للقوات الدولية في افغانستان منذ بداية الحرب.

ورد وحيد عمر على سؤال حول امكانية اقالة البيت الابيض الجنرال ماكريستال quot;نامل ان لا يحصل ذلكquot;، واضاف عمر quot;انه شخص نزيه جدا ويتمتع بثقة الحكومة والشعب الافغانيينquot;.

واعتبر المتحدث quot;لقد تم تسجيل خطوات الى الامام تحت قيادتهquot;، موضحا ان ماكريستال وكرزاي تطرقا الى نشر المقال اثناء لقاء خلال النهار.