واشنطن: أظهر استطلاع للرأي هبوط شعبية الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى أدنى مستوياتها منذ توليه منصبه مع تراجع ثقة الأميركيين في قيادته.

وقال الاستطلاع الذي أجرته صحيفة وول ستريت جورنال وشبكة تلفزيون إن.بي.سي. نيوز أن نسبة التأييد لأوباما انخفضت 5 نقاط في الاستطلاع الذي أجري أوائل الشهر الماضي لتبلغ 45 بالمئة.

وللمرة الأولى قال 48 في المئة ممن شملهم الاستطلاع إنهم غير راضين عن أداء أوباما.

وأعرب 62 بالمئة عن اعتقادهم أن الولايات المتحدة تسير في المسار الخاطئ.

وأعطى 49 بالمئة من أولئك الذين شملهم الاستطلاع تقييما إيجابيا لأوباما بشأن صفات القيادة القوية انخفاضا من 70 بالمئة عندما اصبح رئيسا وبانخفاض 8 نقاط مئوية منذ كانون الثاني الماضي.

وأظهر الاستطلاع أيضا قلقا متزايدا بشأن التسرب النفطي من بئر معطوبة لشركة بي.بي في خليج المكسيك وتراجع الثقة في معالجة أوباما للكارثة البيئية التي تسببت في إغلاق مصايد غنية بالأسماك وتلويث شواطئ أربع ولايات امريكية منذ أن بدأ التسرب قام أوباما بأربع زيارات.

ولم تنفع زيارة أوباما أربع مرات على مدى شهرين إلى الخليج وممارسته ضغطا على بي.بي للموافقة على وضع 20 مليار دولار في حساب خاص لدفع التعويضات.

وقال نصف أولئك الذين شملهم الاستطلاع إنهم غير راضين عن معالجة أوباما للتسرب النفطي بمن فيهم واحد من كل أربعة ديمقراطيين.

بالمقابل أعطى 40 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع تقييما إيجابيا لقدرة الرئيس الأميركي على معالجة الازمات بانخفاض قدره 11 نقطة مئوية منذ كانون الثاني.

وشمل الاستطلاع 1000 شخص وأجري في الفترة من 17 إلى 21 حزيران الجاري ويحمل هامش خطأ قدره 1ر3 نقاط مئوية.