وصف المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي في إيران کاظم جلالي تصريحات السفير الإماراتي في اميرکا حول ملفها النووي بـquot;السخيفةquot; من quot;بلد صغير وعديم التاريخquot; بينما قالت الإمارات على لسان نائب وزير خارجيتهاإن هذه التصريحات quot;غير دقيقةquot;.

وكان جلالي يرد اليوم الأربعاء على تصريحات نسبت الى السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة حول القوة النووية الإيرانية وقال إن هذه التصريحات quot;السخيفة والحادة والثرثرة لا تليق بمکانة الدول الإسلاميةquot;. وکان العتيبة قال انه يؤيد ضرب البرنامج النووي الإيراني وإن فوائد الهجوم تتجاوز تكاليفه على المدى القصير.

وذكرت صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; الأميركية ان العتيبة أيّد في رد على سؤال في quot;مهرجان الأفكارquot; في مدينة آسبن في ولاية كولورادو، اللجوء إلى الخيار العسكري لمواجهة البرنامج النووي الإيراني إذا فشلت العقوبات في وقف مساعي إيران لحيازة أسلحة نوويةquot;.

وقال quot;أعتقد أن المسألة تعتمد على تحليل مقارن للكلفة والفوائد. وأرى انه على الرغم من حجم التجارة بيننا وبين إيران والتي بلغت قيمتها حوالى 12 مليار دولار سيكون هناك تداعيات ورد فعل سلبي ومشاكل مع محتجّين ومثيري شغب وامتعاض شعبي لأن قوة خارجية تهاجم دولة مسلمة. ولكن هذه الأمور ستحصل بالتأكيدquot;.وأضاف quot;إذا كنت تسألني إذا كنت راغباً في العيش مع إيران نووية؟ فإن جوابي سيكون ذاته وهو انه لا يمكننا العيش مع إيران نوويةquot;.

وأضاف جلاليquot;أن مسايرة الجهاز الدبلوماسي الإيراني للحکومة الإماراتية قد أدى الى أن يقوم بعض المسؤولين في هذا البلد الصغير وعديم التاريخ في المنطقة بإدلاء تصريحات صلفة ومهينة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانيةquot;.
وأضاف quot;إذا کانت هذه التصريحات قد تم الإدلاء بها فيجب على الحکومة الإماراتية تصحيح تصريحات سفيرها في الولايات المتحدة على وجه السرعةquot;.
وأشار الى أن إيران quot;حريصة على إقامة علاقات جيدة مع جيرانها والعالم الإسلاميquot;، وقال quot;إن الکيان الصهيوني(إسرائيل) يشکل مصدر تهديد مشترك للعالم الإسلاميquot;.
وتابع quot;إن العالم الغربي يقوم بنشر التخويف من إيران بين دول المنطقة إلا أن هذه التصريحات شديدة اللهجة والمهينة والصلفة لا تليق بمكانة الأمة الإسلامية والدول الإسلاميةquot;. ودعا جلالي الى وقف الرحلات السياحية من إيران الى الإمارات، والمسؤولين الإيرانيين الى اخذ الموضوع quot;بنظر الاعتبار والجديةquot; معربا عن استعداد المجلسquot;لاتخاذ القرارات اللازمة بهذا الصددquot;.

وفي أبو ظبي قال طارق الهيدان مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية إن التصريحات التي نسبتها صحيفة quot;الواشنطن تايمزquot; للسفير يوسف العتيبة بـquot;غير دقيقةquot;.

وقال الهيدان في تصريح نقلته وكالة أنباء الإمارات الرسمية quot; إن هذه التصريحات جاءت في إطار مناقشات عامة وعلى هامش ملتقى غير رسمي وقد نقلت خارج السياق الذي تحدث فيه السفير العتيبةquot;.quot;وتابع quot; أن إيران بلد جار للإمارات وتربطنا بها علاقات تاريخية. وان الإمارات تؤمن وتحترم سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية بأية صورة من الصورquot;. وأوضح أن دولة الإمارات أعلنت موقفها من أزمة الملف النووي الإيراني أكثر من مرة وفي بيانات رسمية صادرة عن وزارة الخارجية.

وأضاف quot;أن الإمارات تعارض تماما أي استخدام للقوة لحل أزمة الملف النووي الإيراني وتدعو الى حلها عبر الوسائل السياسية والتي تستند الى قرارات الشرعية الدولية والشفافية وضرورة العمل من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية على حق جميع الدول بالاستخدام السلمي للطاقة النووية وأنها تؤمن في الوقت ذاته بضرورة إبقاء منطقة الخليج خالية من السلاح النوويquot;.