قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد مصدر بوزارة الخارجية الروسية أن سداسي الوسطاء الدوليين لتسوية الوضع المحيط بالبرنامج النووي الإيراني على استعداد للحوار مع طهران .

موسكو: أفاد مصدر بوزارة الخارجية الروسية (في معرض تعليقه اليوم على نتائج لقاء المدراء السياسيين في وزارات خارجية بريطانيا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا مؤخرا في بروكسل) أن سداسي الوسطاء الدوليين أجروا تبادلا مفصلا للآراء حول وضعية الأمور في هذا الاتجاه على ضوء قرار العقوبات الجديد رقم 1929 الذي أصدره مجلس الأمن الدولي بحق إيرانquot;.

ولفت إلى التأكيد على تمسك كافة أطراف هذه التشكيلة بالتسوية السياسية الدبلوماسية للوضعية المحيطة بالبرنامج النووي الإيراني والاستعداد لإجراء الحوار مع طهران لبلوغ هذه الأهداف بما في ذلك حول موضوع تنفيذ آلية استبدال الوقود لمفاعل طهران التجريبيquot;.

وأضاف أن المدراء السياسيين quot;للسداسيquot; أجروا أيضا لقاءا مع الممثلة العليا للاتحاد الأوربي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية كاثرين اشتون.
وأكد المصدر على مناقشة المهام الآنية لتنظيم اللقاء التالي بين أطراف quot;السداسيquot; وبين إيران موضحا أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف دعا لعقد لقاء عاجل بين كاثرين اشتون وشخصيات quot; السداسي quot; وبين الممثلين الإيرانيين.

وطبقا لوكالة ايتار تاس الروسية دعا ريابكوف كذلك quot; لإجراء لقاء خبرائي عاجل لتقييم الوضعية المحيطة بمفاعل طهران التجريبيquot;. وقال quot;نحن ندرك أن الجانب الإيراني سيكون بحاجة الى متسع من الوقت لغرض تحليل هذا الموقف الذي أعده فريق فيينا المكون من ممثلي روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الا أنه سيكون من الصعب إحراز التقدم في هذا الموضوع دون عقد مثل هذا اللقاء quot;.

وبين مصدر الخارجية الروسية في ختام تصريحه أن سيرجي ريابكوف ونائب وزيرة الخارجية الأميركية للشئون السياسية وليام بيرنس أجريا لقاء على انفراد quot; بوصفهما رئيسين مناوبين لفريق العمل الخاص بالتنسيق السياسي للجنة الرئاسية الروسية - الأميركيةquot; وناقشا القضايا الملحة في جدول الأعمال الثنائي والدولي وكذلك جدول الاتصالات اللازمة على مختلف المستويات للفترة المقبلةquot;.