قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

Cristina Fernandez, Bashar Assad

بوينس ايرس: دعا الرئيس السوري بشار الاسد الجمعة في بوينس ايرس الى دعم الاتفاق الموقع بين البرازيل وتركيا حول تبادل اليورانيوم مع ايران، وذلك خلال زيارة رسمية.

وقال الرئيس الاسد في ختام اجتماع مع نظيرته الارجنتينية كريستينا كيرشنر ان دمشق quot;تود ان ترى الارجنتين وهي تساهم عبر ميركوسور في المبادرات البرازيلية حول النووي الايرانيquot;.

وكان الرئيس السوري الذي ينهى في بوينس ايرس جولة على الدول اليسارية في اميركا اللاتينية، وصف الاربعاء في برازيليا هذا الاتفاق بانه quot;عنصر اساسي من اجل حل المشكلة بدون نزاعquot;.

واقترحت ايران في 17 ايار/مايو على القوى العظمى في اطار اتفاق مع البرازيل وتركيا ان تبادل على الاراضي التركية كمية 1200 كلغ من اليورانيوم الخفيف التخصيب (3,5%) مقابل حصولها على 120 كلغ من اليورانيوم المخصب بمعدل 20% لتشغيل مفاعل الابحاث الطبية في طهران.

ولكن القوى العظمى تجاهلت هذا العرض وصوتت على تعزيز العقوبات على طهران التي تشتبه بانها تسعى الى امتلاك السلاح النووي.

وشكر الرئيس السوري ايضا الارجنتين على quot;الدعم الذي تقدمه لسوريا في جهودها لاستعادة هضبة الجولانquot;. وقال quot;ندعم ايضا الارجنتين حول جزر المالوينquot; موضحا quot;نحن لا نسميها الفوكلاند ولكن المالوينquot; كما يسميها الارجنتينيون.

من ناحيتها، شكرت كيرشنر الرئيس السوري واوضحت ان الارجنتين تدعم quot;عودة هضبة الجولان الى سورياquot;.

وكانت اسرائيل قد احتلت هضبة الجولان عام 1967 وضمتها عام 1981 ولكن الاسرة الدولية لم تعترف بذلك. وتريد سوريا ان تسترجع هضبة الجولان التي تشرف على شمال اسرائيل والتي يعيش فيها حوالى 20 الف مستوطن يهودي.

وقد نددت بهذه الزيارة الجمعيات الاسرائيلية الارجنتينية التي تمثل الطائفة اليهودية في الارجنتين وهي الاكبر في دول اميركا اللاتينية مع 300 الف شخص.

وهي المرة الاولى التي يزور فيها رئيس سوري الارجنتين حيث يصل عدد الجالية المتحدرة من اصل سوري الى حوالى مليوني نسمة. وسوف يلتقي الرئيس الاسد اعضاء من هذه الجالية السبت قبل مغادرته بوينس ايرس.