عرض الاسد التوسط لتطبيع العلاقات بين ارمينيا وتركيا وبناء علاقات طبيعية.

Syrian President Bashar Assad, right, shakes hands with his ...

دمشق: اعرب بشار الاسد الرئيس السوري عن استعداد سوريا للتوسط بين ارمينيا وتركيا بهدف quot;بناء علاقات ارمنية تركية طبيعيةquot; وذلك خلال استقباله نظيره الارمني سيرج سركيسيان.

وقال الرئيس السوري في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الارمني في دمشق ان سوريا quot;مستعدة للعب دور من اجل ايجاد ارضية مشتركة لبناء علاقات ارمنية تركية طبيعية تخدم استقرار وامن المنطقةquot;.

واضاف الرئيس السوري quot;اعتقد ان الرئيس الارمني والمسؤولين في ارمينيا يثقون ثقة كبيرة بنيتنا الطيبة تجاههم، لذلك سوف نتحرك مباشرة بعد ان لمسنا التشجيع من الرئيس سركيسيان في هذا الاتجاهquot;.

ونوه الاسد بـquot;العلاقات الانسانية التي تربطنا بالشعب الارمني وعلاقاتنا الجيدة التي تتطور بشكل متسارع مع تركياquot;.

ووقعت تركيا وارمينيا في تشرين الاول/اكتوبر 2009 اتفاقين ينصان على اعادة العلاقات الدبلوماسية واعادة فتح حدودهما، الا انه لا يزال يتعين ان يصادق عليهما برلمانا البلدين.

لكن منذ ذلك الحين، ظهرت خلافات عرقلت المضي قدما في هذه العملية.

ويؤكد الارمن ان الاتراك تسببوا بقتل مليون ونصف مليون ارمني بين 1915 و1918 في عملية ابادة وهو الوصف الذي ترفضه انقرة بشدة.

وتطورت العلاقات السورية التركية في شكل ملحوظ خلال السنوات الاخيرة سياسيا واقتصاديا وحتى عسكريا بعد فترة طويلة من التوتر على خلفية تقاسم مياه الفرات ووضع منطقة لواء اسكندرون (ارض سورية تنازل عنها الانتداب الفرنسي عام 1939 لتركيا).