عبر الرئيس السوري عن امله بان تكون الانتخابات العراقية مدخلا لتحقيق الوفاق والوحدة بين ابناء الشعب العراقي.

دمشق: جدد الرئيس السوري بشار الاسد الخميس امله بان تكون الانتخابات العراقية quot;مدخلا لتحقيق الوفاق والوحدة بين ابناء الشعب العراقيquot; بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وافادت الوكالة ان الاسد جدد خلال استقباله رئيس الحركة الوطنية العراقية اياد علاوي، تمنياته ان تكون الانتخابات quot;مدخلا لتحقيق الوفاق والوحدة بين أبناء الشعب العراقي وبداية تعزيز وضع وموقع العراق الاقليمي وتحقيق الامن والاستقرار في المنطقةquot;.

كما استعرض الاسد مع علاوي quot;اخر التطورات على الساحة العراقية والتحضيرات الجارية لسير الانتخابات البرلمانية العراقية التي بدات اليومquot; لبعض فئات الناخبين متمنيا ان quot;تسير العملية الانتخابية في العراق بسلام وامنquot; بحسب الوكالة.

من جهته، اعرب علاوي quot;عن تقديره العميق للجهود التى تقوم بها سوريا لدعم العراق وللتسهيلات التى تقدمها لضمان مشاركة ابناء الشعب العراقي المهجرين في سوريا في هذه الانتخاباتquot;، بحسب المصدر نفسه.

وكان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، حليف علاوي في الائتلاف، قد زار سوريا الثلاثاء ناقلا رسالة شفهية من الحكومة العراقية حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والتقى خلال زيارته ابناء الجالية العراقية.

وسيدلي المهجرون العراقيون الذي يقدر عددهم بين 160 و180 الفا في سوريا، اعتبارا من غد الجمعة وحتى الاحد 7 آذار/مارس، باصواتهم في 23 مركز اقتراع منها 20 مركزا في دمشق وريفها اهمها في بلدتي جرمانا والسيدة زينب بالاضافة الى مركزين في حلب (شمال) ومركز في حمص (مركز).

وتقدر سوريا عدد اللاجئين العراقيين على اراضيها بمليون ونصف مليون لاجىء فيما يبلغ العدد المسجل لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حتى الأول من كانون الاول/ديسمبر 2009، نحو 218 الفا و363 شخصا.