قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن تؤكد دعمها لجهود اليونيفيل وحكومة لبنان

حزب الله يقيم مواقعًا في مئات القرى اللبنانية

المحكمة الدولية تدخل على خط الحوادث الأخيرة في جنوب لبنان

إستهداف اليونيفيل في الجنوب: ما هي خلفيّاته وكيف سيتطوّر؟

ذكرت صحيفة هآرتس أن إيران مولت مصنعا للصواريخ بسوريا شرط إعطاء نصف إنتاجه لحزب الله.


ذكرت صحيفة quot;هأرتسquot; ان quot;سوريا أقامت في موقع سري مصنعاً لإنتاج صواريخ أرض أرض دقيقة التصويب والتوجيه من طراز (M-600) تطال كل نقطة في اسرائيل تقريباً.ونقلت الصحيفة أن quot;الحديث يدور عن مشروع سوري إيراني مشترك حيث قامت طهران بتمويل إقامة المصنع وتركت لسوريا إنتاج الصواريخ وزودتها بخطّ الانتاج وبالتكنولوجيا اللازمة وبالعقيدة القتالية وكيفية التشغيل، وفي مقابل ذلك على سوريا نقل نصف الصواريخ من إنتاج هذا المصنع الى حزب اللهquot;. وذكرت quot;هأرتسquot; أن quot;هذه الأنباء التي تم تسريبها أصلاً على ما يبدو من قبل أجهزة الاستخبارات الاسرائيلية، قد تم تأكيدها اسرائيلياً في وقت لاحقquot;.

وكان الجيش الإسرائيلي عرض خرائط وصوراً جوية مع محاكاة ثلاثية الأبعاد لما قال إنه شبكة من مخازن أسلحة وصواريخ لحزب الله جنوب نهر الليطاني على مقربة من الحدود اللبنانية مع إسرائيل. وأكد الجيش أنه دليل على التهديد المتزايد الذي يشكله حزب الله بالنسبة لإسرائيل.

وقال الكولونيل رونين مارلي في مؤتمر صحافي إن حزب الله يقوم كل يوم بجمع معلومات عن القوات الإسرائيلية على الحدود بين البلدين ويقوم بعمليات حفر وبناء وتركيب شبكات اتصالات استعدادا للحرب.

وأضاف مارلي أن إسرائيل جمعت منذ حربها مع لبنان التي دامت شهرا قبل أربع سنوات بيانات عن آلاف المواقع التي ستستهدفها إسرائيل في حال تجدد القتال. وتعتقد القوات الإسرائيلية بأن حزب الله يمتلك 40 ألف صاروخ قصير ومتوسط المدى يخفيها في القرى والبلدات الواقعة جنوب نهر الليطاني، في المناطق الغير خاضعة لسيطرة القوات الدولية.

وأشارت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي أن توزيع الجيش هذه الصور يهدف إلى تهيئة الرأي العام إلى ضربة محتملة يمكن أن يقوم بها الطيران الإسرائيلي لهذه المواقع. وذكر أن تلك المخازن منتشرة بين المنازل والمدارس والمستشفيات. هذا وقد امتنع مسؤولون في حزب الله عن التعليق على تلك المعلومات.

ونقل موقع quot;معاريفquot; على شبكة الإنترنت عن مصدر عسكري قوله إن بمقدور حزب الله إطلاق 600 قذيقة ومئة صاروخ من مختلف الأنواع يومياً في مواجهة محتملة، مكرراً الإدعاء بأن لدى حزب الله مخزوناً محدداً من صواريخ سكود.