أشارت مصادر إسرائيلية أن الهدف من كشف استخباراتها مخازن أسلحة حزب الله هو لتحذير الجنوبيين من الخطر عليهم.

نقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصادر أمنية اسرائيلية ان هدف الاستخبارات الاسرائيلية من كشف مخازن ومستودعات الأسلحة لـquot;حزب اللهquot; في الجنوب وعن قاعدة quot;حزب اللهquot; في قرية الخيام- هو توجيه رسالة تحذيرية مباشرة وواضحة الى جميع سكان الجنوب من مغبة تعريض أرواحهم وسلامتهم للخطر نتيجة سياسة quot;حزب اللهquot; الخاصة بتخزين وسائله القتالية في مستودعات ملاصقة لمنازل السكان داخل القرى المدنية اللبنانية.

وأوضحت هذه المصادر انه في حالة تدهور الأوضاع عسكريا سيتم تحذير السكان في الجنوب اللبناني مسبقا وسيمنحون مهلة لترك منازلهم وذلك لإفساح المجال أمام الجيش الإسرائيلي لمهاجمة قواعد ومستودعات quot;حزب اللهquot; داخل قرى الجنوب مباشرة وبشكل مكثف ومركز.

واشارت المصادر الأمنية الاسرائيلية في هذا السياق الى حوادث الانفجارات التي وقعت في مخازن الأسلحة التابعة لـquot;حزب اللهquot; في كل من قريتي خربة سلم وطير فلسيه في الجنوب كدليل على مدى ترسيخ أقدام quot;حزب اللهquot; عسكريا في قرى الجنوب اللبناني. وتدلّ هذه الانفجارات على مدى الخطر على الارواح الذي يواجهه السكان اللبنانيون يوميا.

في السياق عينه، أشارت صحيفة الانباء الكويتية نقلا عن مصادر قريبة من حزب الله أن الأخير quot;يتوقف عند أمرين مثيرين للريبة والشك في سلوك quot;اليونيفيلquot;، الأول يتعلق بتمضية ضباط القوات الدولية اجازتهم في شمال اسرائيل، مع ما يعنيه ذلك من خطر واحتمال اقامة علاقات مع ضباط اسرائيليين، والثاني يتعلق بقائد الوحدات الفرنسية في جنوب لبنان الذي كان وراء الأسلوب المتشدد والاستفزازي في التحركات الأخيرة لـquot;اليونيفيلquot;.

و حول الجنوب اللبناني أيضا، نقلت quot;القبسquot; الكويتية عن مصدر فرنسي في الامم المتحدة أن quot;حكومة بلاده تسعى إلى إصدار إجراء رسمي عن مجلس الأمن يعبر عن انزعاجها إزاء الأحداث التي شهدها جنوب لبنان بين قرويين من منطقة تولين، ودورية فرنسية تابعة لقوات اليونيفيل، وأيضا عن دعمه الكامل لقوات اليونيفيلquot;.

واوضح المصدر أن quot;الوفد الفرنسي طلب من رئيس مجلس الامن دعوة الأعضاء إلى عقد مشاورات مغلقة والأغلب ستكون اليوم الجمعة للاستماع إلى ممثل عن إدارة عمليات حفظ السلام بشأن هذه التطوراتquot;.

وأشار إلى إن quot;وفده يعكف حاليا وبالتشاور مع الوفد الأميركي على إعداد عناصر مسودة مشروع بيان لإصداره عن المجلس على شكل بيان رئاسي، أو صحفي في أعقاب مشاوراته بالأمس، وعناصر النص تعيد تأكيد دعم المجلس لأنشطة اليونيفيل، وتطالب الجميع بإبداء التعاون الكامل معها لإتمام ولايتها على أكمل وجه عملا بقرار مجلس الأمن 1701quot;.