سربرينيتشا:
تحيي البوسنة الاحد الذكرى الخامسة عشرة لمذبحة سربرينيتشا في حفل سيتم خلاله دفن رفات 775 من الضحايا الثمانية الاف الذين قتلتهم قوات صرب البوسنة وسيحضره ايضا الرئيس الصربي بوريس تاديتش.
ويتوقع ان يشارك الالاف في الاحتفالات الدينية والزمنية التي ستقام في مركز بوتوكاري المخصص لاحياء ذكرى الضحايا والواقع قرب سريبرينيتشا في شرق البوسنة والهرسك.

وفضلا عن الرئيس تاديتش الذي سبق وحضر في 2005 حفل الذكرى العاشرة للمذبحة، سيشارك ايضا في حفل بوتوكاري رئيسا كرواتيا ايفو يوسيبوفيتش ومونتينيغرو فيليب بويانوفيتش اضافة الى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.
وقد قتلت قوات صرب البوسنة بعد استيلائها على مدينة سريبرينيتشا المسلمة الواقعة حينها في quot;منطقة خاضعة لحمايةquot; الامم المتحدة، نحو ثمانية الاف فتى ورجل مسلم في غضون بضعة ايام في تموز/يوليو 1995.

وصنفت محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة هذه المذبحة ضمن جرائم الابادة وكذلك فعلت محكمة العدل الدولية التي تعتبر اعلى هيئة قضائية في الامم المتحدة.
وحتى اليوم تم التعرف عن هويات 6500 من الضحايا الثمانية الاف عبر فحص الحمض النووي. وتم نبش قبور تحتوي على 3749 ضحية في عشرات المقابر الجماعية واعيد دفنها في مركز بوتوكاري. وهذه السنة سيوارى الثرى 775 نعشا وهو اكبر عدد منذ بدأت اولى عمليات دفن الضحايا في 2003.

وتقام الفعاليات بعد ثلاثة اشهر من مصادقة البرلمان الصربي نهاية آذار/مارس على قرار يدين quot;بأشد القوةquot; مذبحة سربرينتيشا، وذلك بعد سنوات من رفض صربيا الاعتراف بهول المذبحة التي تعتبر الابشع في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

الا ان قرار البرلمان الصربي تسبب في خيبة كبيرة لدى جمعيات عائلات الضحايا التي اعربت عن اسفها لعدم استخدامه عبارة quot;الابادةquot;.
كما شككت الجمعيات ايضا في صدق بوريس تاديتش. وقالت منيرة سوباسيتش رئيسة جمعية نساء سربرينيتشا لفرانس برس quot;من الجيد ان يأتي مهما كانت مبرراته، لكنني سأسأله لماذا لا يجلب معه راتكو ملاديتشquot;.

ورادكو ملاديتش الزعيم العسكري لصرب البوسنة فار منذ سنوات في وجه العدالة الدولية التي تبحث عنه لدوره في مذبحة سربرينيتشا.
وقالت سوباسيتش quot;لا اظن ان خطوة تاديتش صادقة، انه يفعل ذلك لانه في حاجة لاوراق في اطار سياسة التقارب بين صربيا والاتحاد الاوروبي التي ينتهجهاquot;.

وقد دانت سلطات صرب البوسنة قرار البرلمان الصربي واعتبرته quot;غير مقبول قطعاquot;.

واعلنت حكومة جمهورية صربسكا (كيان صرب البوسنة) نهاية نيسان/ابريل اعادة النظر في لائحة تضم ضحايا المذبحة، وعددهم حوالى 7800، اعدتها حكومة صرب البوسنة السابقة سنة 2004، بدعوى ان هذه اللائحة اقرت quot;تحت ضغطquot; المجتمع الدولي.
واعتقل الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش، الذي يعتبر من ابرز المسؤولين عن مذبحة سربرينيتشا، في تموز/يوليو 2008 في بلغراد وتجري محاكمته حاليا في محكمة الجزاء الدولية.

وقد حكمت المحكمة حتى الان على عشرة متهمين بالتورط في مذبحة سربرينيتشا. وحكمت على اثنين من المسؤولين العسكريين من صرب البوسنة فويادين بوبوفيتش وليوبيسا بيارا بعد ادانتهما بالتورط في الابادة، بالسجن مدى الحياة في العاشر من حزيران/يونيو.
كما حكمت المحكمة في 2004 على جنرال سابق من صرب البوسنة راديسلاف كرستيتش، الذراع اليمنى لراتكو ملاديتش، بالسجن 35 عاما بعد ادانته بالتورط في الابادة.