قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتزامنمباراة الختام لكأس العالم اليوم مع آخر كسوف للشمس يشهده العام 2010، حيث سيقطع quot;كسوف كأس العالمquot; مسافة 11100 كلم أي 45 % من مساحة سطح الأرض، ويبدأ قبل بداية مباراةهولندا واسبانيا بحوالى ربع ساعة بينما ذروته ستكون مع بداية الشوط الثاني حيث يختفي قرص الشمس 5 دقائقونصف.

المنامة: قال الدكتور، وهيب عيسى الناصر، نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية وأستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين ان مباراة الختام لكأس العالم اليوم تتزامن مع آخر كسوف للشمس يشهده العام 2010، حيث سيقطع quot; كسوف كأس العالمquot; مسافة11100 كم أي يقطع 45 % من مساحة سطح الأرض.

وذكر الناصر في تصريح لـquot;إيلافquot; ان توقعاته وحساباته تشير إلى ان ذروة كسوف الشمس الكلي اليوم يتزامن تقريبًامع مباراة كأس العالم النهائية وهو أول مرة يحدث مثل هذا التزامن إذ يبدأ قبل بداية مباراةهولندا واسبانيا بحوالى ربع ساعة بينما ذروته ستكون في الساعة 30:10مساء وهو موعد بداية الشوط الثاني (ذروة المباراة) حيث يختفي قرص الشمس 5 دقائق ونصف وينتهي قبل منتصف الليل بتوقيت البحرين.

وذكر الناصر في تصريحات منفصلة ان الكسوف لن يشاهد كليا إلافي أقصى جنوب تشيلي والأرجنتين (بالقرب من جزر الفوكلاند) بأميركا اللاتينية بينما ستشاهدكلدول أميركا اللاتينيةتقريبًاهذاالكسوف ككسوف جزئي ndash; ماعدا دول الشمال. وهذا هو الكسوف الأخير في العام 2010 وسيأتي بعده خسوف كلي في 21 ديسمبر 2010.

ويبدأ الكسوف في الساعة 9:15 مساء بتوقيت البحرين في جنوب المحيط الهادي وذروته في الساعة 10:33 مساء (ومدة كسوف الشمس 5 دقائق و20 ثانية)وينتهي في الساعة 11:50 مساء، سيكون عرض المنطقة التي سيشاهد فيها الكسوف الكلي هو 258 كلم، وسيقطعشريط الكسوف الكلي مسافة 11100 كلم أي مارًا بحوالى 48% من سطح كوكب الأرض.

وذكر بان الشمس ستكون في برج الجوزاء - أي أن مواليد هذا اليوم ( 11 يوليو) يتبعون يرج الجوزاء وليس كما هو شائع برج السرطان (21 يونيو - 22 يوليو).

وبين بأن الكسوف الكلييقع عندما يكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تمامًا أي أن الزاوية بينهما صفر ويكون مستوى ميلان مدار القمر بالنسبة للأرض والشمس صفرًا .

وأوضح بأنه نظرًا لأن الولادة حدثت بعد غروب الشمس على مكة المكرمة فهذا يعني أن الاستهلال لشهر شعبان ستكون يوم الاثنين 12 يوليو من بعد غروب الشمس (6:31 مساء) حتى الساعة 7:05 مساء ( غروب الهلال) حيث سيكون ارتفاع القمر( في برج الجوزاء أو التوأمين) لحظة غروب الشمس 7 درجات قوسيه ndash; أي يمكث في الأفق 34 دقيقة - وسيكون القمر على بعد ثلاث درجات قوسيه من الشمس.

وحسب التقويم الإسلامي الموحد، فإن الأول من شعبان هو الثلاثاء 13 يوليو بينما عند دول البلطيق الإسلامية هو الاثنين 12 يوليو بينما حسب معيار السيد محمد حسين فضل الله فإن الأول من شعبان هو 13 يوليو بينما عند بعض التقاويم و المعايير التي تتطلب مشاهدة واضحة مثل الإتحاد الفلكي العربي والسيد السيستاني والمغرب وسلطنة عمان فإن الأول من شعبان هوالأربعاء 14 يوليو 2010